الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

رياض سلامة ينفي إفلاس البنك المركزي اللبناني

الإثنين 04/أبريل/2022 - 07:28 م
رياض سلامة
رياض سلامة

صرح رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان المركزي، بأن البنك لا يزال يمارس دوره الموكل إليه بموجب القانون، وأن ما يتم تداوله حول إفلاس البنك غير صحيح، نافياً ما تداولته مواقع إخبارية حول إعلان مصرف لبنان المركزي "الإفلاس".

خطة التعافي التي تقوم بها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولى

وأضاف سلامة فى تصريحات صحفية، أنه بالرغم من الخسائر التي أصابت القطاع المالي في لبنان، والتي هي قيد المعالجة في خطة التعافي التي تقوم بها الحكومة بإعدادها حالياً بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، لا يزال مصرف لبنان يمارس دوره الموكل إليه بموجب المادة ٧٠ من قانون النقد والتسليف، وسوف يستمر بذلك".

تصريحات نائب رئيس الحكومة

وأثارت تصريحات إعلامية صدرت عن نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، فى وقت سابق، جدلاً واسعا في البلاد بعدما قال إن الدولة مفلسة، وكذلك مصرف لبنان والخسارة وقعت.

وتناقلت وسائل الإعلام ما قاله نائب رئيس الحكومة اللبنانية، خلال مقابلة تلفزيونية محلية، قال فيها إن الدولة مفلسة وكذلك مصرف لبنان.

توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين

وأضاف “الشامي”، في تصريحات نقلتها قناة العربية، أنه سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين، ولا توجد نسبة مئوية محددة، للأسف الدولة مفلسة وكذلك مصرف لبنان، ونريد أن نخرج بنتيجة، والخسارة وقعت بسبب سياسات لعقود، ولو لم نفعل شيئا ستكون الخسارة أكبر بكثير».

وتابع: هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن أن نعيش في حالة إنكار ولا يمكن أن نفتح السحوبات (المصرفية) لكل الناس وأنا أتمنى ذلك لو كنا في حالة طبيعية.

المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

وفيما يتعلق بمفاوضات صندوق النقد الدولي، قال: نحن في خضم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وعلى اتصال يومي مع صندوق النقد، ولأول مرة تأتي هذه البعثة الكبيرة وقد أحرزنا تقدما كبيرا بمفاوضات صندوق النقد الدولي.

شاهد: بالفيديو.. نائب رئيس الحكومة اللبنانية يعلن "إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي"

إقرأ أيضاً.. رئيس وزراء لبنان: التفاوض مع صندوق النقد الدولي «مسار إجباري»

إقرأ أيضاً.. النيابة اللبنانية توجه تهمة غسل أموال وثراء غير مشروع لشقيق حاكم مصرف لبنان