الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أعلى مستوى لها منذ 13 عامًا.. أسعار الفحم الأمريكي تتجاوز مستوى 100 دولار للطن

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 05:35 م
أصول مصر

شهدت أسعار الفحم في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها منذ 13 عاماً متجاوزة مستوى 100 دولار للطن.

 

ويأتي ذلك وسط اضطراب أسواق الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية بأوكرانيا بالتزامن مع الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء وزيادة الطلب على الوقود الأحفوري.

 

من جانبها أوضحت وكالة بلومبيرج، ارتفاع أسعار الفحم من وسط أبالاتشي الأسبوع الماضي 9% إلى 106.15 دولار للطن، وهو أعلى مستوى منذ نهاية 2008، فيما ارتفعت أسعار فحم حوض إلينوي إلى 109.55 دولار، متجاوزة حاجز 100 دولار لأول مرة منذ بدء تسجيل الأسعار في 2005.

 

ويشهد العالم ارتفاع كبير في الأسعار، وذلك في ظل اندفاع المستهلكون للبحث عن بدائل للفحم الروسي الذي ساهم بنحو 18% من الصادرات العالمية في 2020 وذلك بسبب الحرب في أوكرانيا، فيما يتزامن ذلك مع زيادة الطلب بشكل كبير بدءاً من العام الماضي مع تعافي الاقتصاد العالمي من الوباء وزيادة استهلاك الكهرباء.

 

ويتحول منتجو الطاقة في الولايات المتحدة عن الفحم، حيث ارتفع الاستهلاك فعلياً العام الماضي وسط زيادة أسعار الغاز الطبيعي، وتتسبب زيادة تكلفة الوقود الأحفوري بأن يواجه المستهلكون الأمريكيون أعلى معدل تضخم منذ 4 عقود رفع كلاً من فواتير المرافق وأسعار المواد الغذائية وتكاليف الإسكان.

 

كما ترتفع أسعار الفحم من وسط أبالاتشي وحوض إلينوي بشكل أكبر مقارنة بالمناطق الأمريكية الأخرى المنتجة للفحم بسبب سهولة وصولها إلى الأسواق الدولية، وزادت الصادرات الأمريكية 23% العام الماضي، ومن المتوقع أن تزيد 3.3% أخرى هذا العام، مع استغلال شركات التعدين للمستويات القياسية للأسعار العالمية.

 

الجدير بالذكر أن انتعاش الفحم يتزامن مع تحذير لجنة علماء مناخ تدعمها «الأمم المتحدة» الاثنين من ازدياد درجة حرارة العالم بوتيرة متسارعة من شأنها إعادة تشكيل المجتمعات والحياة على كوكب الأرض بشكل مؤلم.