الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

رفع عدد شركات الصرافة المرخصة في السعودية إلى 69 شركة

الخميس 07/أبريل/2022 - 12:54 ص
أصول مصر

كشف البنك المركزي السعودي عن الترخيص لشركة "التبديل المالية" لتقديم خدمات شراء وبيع العملات الأجنبية وتداولها داخل المملكة، واستيراد وتصدير العملات.

 

وأوضح أن ذلك نتيجة اندماج مؤسسة عبدالله حمد النذير للصرافة، ومؤسسة أسامة عبدالمحسن العمري للصرافة؛ ليبلغ إجمالي عدد مؤسسات وشركات الصرافة المرخص لها من قبل البنك المركزي 69 شركة ومؤسسة.

 

ولفت إلى أن هذه الخطوة تأتي انطلاقًا من دور البنك المركزي السعودي في تمكين قطاع الصرافة عبر السماح بالاندماج للمؤسسات والشركات القائمة؛ لتعزيز استقرار ونمو القطاع، وجذب شريحة جديدة من المستثمرين لتُحقق قيمة مضافة.

 

بجانب ضمان كفاءة الالتزام بما يصدر من متطلبات رقابية وإشرافية، وبما يتوافق مع دور البنك المركزي في تعزيز الاستقرار المالي، ودعم فُرص النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

 

يشار إلى أن تقرير للمركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة في السعودية، أن الوزارة أصدرت 100 رخصةٍ تعدينية جديدة خلال شهر فبراير الماضي 2022م.

 

وذكرت أن الحصة الأكبر منها لتراخيص محاجر مواد البناء بنسبة 92%، لافتة إلى أن التراخيص الجديدة تتمثل في 92 رخصةً لمحاجر مواد البناء، وأربع رخص كشف، وأربع رخص فائضة.

 

وذكر أنه يصل إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع إلى 2,169 رخصةً، تتصدرها مواد البناء بـ 1,327 رخصةً، ثم رخص الكشف بـ 639 رخصةً.

 

هذا وتسعى وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى تعظيم القيمة المحققة من قطاع التعدين وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخِدْمَاتِ اللوجستية بأن يصبح التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

 

بالإضافة إلى العمل على استغلال الثروات المعدنية في المملكة التي تنتشر في أكثر من 5,300 موقع، وتقدر قيمتها بنحو 5 تريليونات ريال.