الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

لبنان يحصل على 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

الخميس 07/أبريل/2022 - 07:30 م
أصول مصر

كشف صندوق النقد الدولي، عن توصله إلى اتفاق مبدئي مع السلطات اللبنانية على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

 

وأوضح أنها ستكون على أربع سنوات، فيما قال راميريز ريغو الذي ترأس وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان، إنه في حال تمت الموافقة على الخطة من قبل إدارة الصندوق ومجلس إدارته، ستندرج المساعدة المرسلة إلى لبنان في إطار دعم خطة السلطات الإصلاحية لإعادة النمو والاستقرار المالي.

 

ولفت إلى أن الموافقة رهن بـ«تنفيذ جميع الإجراءات المسبقة وتأكيد الدعم المالي للشركاء الدوليين، مبينا أن سنوات عدة من سياسات الاقتصاد الكلي غير المستدامة أدت إلى الأزمة التي بلغت ذروتها في 2020.

 

وبين أن لبنان يعاني بتخلفه عن سداد ديونه السيادية للمرة الأولى في تاريخه، حيث خسرت العملة الوطنية نحو 90% من قيمتها في السوق السوداء.

 

كما أن 4 من كل 5 لبنانيين الآن يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة، في أزمة فاقمها تضخم تجاوزت نسبته 100%، فيما قال ريغو إن «لبنان يواجه أزمة غير مسبوقة أدت إلى انكماش اقتصادي هائل وزيادة كبيرة في الفقر والبطالة والهجرة».

 

 

هذا وسُيفرَج عن مبالغ المساعدات في إطار «تسهيل الصندوق الممدد، ولكن بعد أن يوافق البرلمان اللبناني على ميزانية عام 2022 وعلى قانون جديد للسرية المصرفية لمحاربة الفساد، كما سيتطلب ذلك أيضاً موافقة الحكومة على برنامج لإعادة هيكلة الدين مع مشاركة كافية من الدائنين لاستعادة القدرة على سداد الدين وسد فجوات التمويل.

 

ولفت "ريغو" إلى أن المسؤولين «عبروا عن التزامهم القومي بهذا البرنامج الإصلاحي ومواصلة التنفيذ الحازم خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.