الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

رغم ارتفاع أسعار النفط.. «إيرباص» تُسلِّم 63 طائرة في إطار تعزيز خطط الشركة لزيادة الإنتاج

السبت 09/أبريل/2022 - 01:14 ص
أصول مصر

رغم القلق بسبب ارتفاع أسعار النفط والصراع في أوروبا الشرقية الذي يؤدي إلى إضعاف الطلب، سلمت شركة "إيرباص" 63 طائرة الشهر الماضي، ما عزز خطط الشركة لزيادة الإنتاج. 

وبحسب تقارير قالت إن حصيلة عمليات التسليم ارتفعت في الربع الأول إلى 142 طائرة، وانخفض صافي عمليات التسليم مرتين بعد أن حالت العقوبات التجارية المفروضة بسبب غزو أوكرانيا دون تسليم طائرات "إيه 350" التي تحلق لمسافات طويلة إلى شركة الطيران الروسية "إيروفلوت"، وأدرجت الطائرات في حصيلة ديسمبر دون أن يتم استلامها على الإطلاق.

وأضاف التقرير تعرض تأخر الطلبات لصدمة من إلغاء شركة "إير آسيا إكس" (AirAsia X) التي تتخذ من ماليزيا مقراً لها لطلبيتها، رغم التخطيط لهذه الخطوة منذ العام الماضي وهي لا تؤثر على خطط الإنتاج.

اقرأ ايضا:

اليوم.. مطار مرسى علم الدولي يستقبل 92 رحلة طيران دولية أسبوعية

كانت عمليات التسليم في غالبيتها من الطائرات ذات البدن الضيق من عائلة "إيه 320 نيو"، ومعظمها لشركات طيران اقتصادية من بينها "ويز إير هولدينغز" (Wizz Air Holdings) والمشغل السعودي "فلاي أديل" (Flyadeal) وشركة "إنديغو" (Indigo) الهندية، حسب البيانات الصادرة عن شركة "إيرباص" يوم الجمعة.

كما تضمنت الحصيلة تسع طائرات من طراز "إيه 330" و"إيه 350" ذات البدن العريض وخمس طائرات "إيه 220" الأصغر.

اقرأ ايضا:

«الخطوط الجوية القطرية» تجري محادثات بشأن تسيير رحلات إلى المكسيك لإنشاء خط جديد  

وتستهدف شركة "إيرباص" ـ مقرها في مدينة تولوز الفرنسية، تنفيذ ما لا يقل عن 720 عملية تسليم من جميع الطرازات في عام 2022، أي ما يعادل 60 طائرة شهرياً.

في حين بلغ متوسط الإنتاج 47 طائرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، واستهدف الرئيس التنفيذي "غويلاوم فاوري" زيادة إنتاج طراز "إيه 320" إلى 65 طائرة في الشهر بحلول منتصف العام المقبل.

نفذت شركة صناعة الطائرات 104 طلبيات إجمالية، جميعها لعملاء لم يكشف عنها ولطرازات "إيه 320".

اقرأ ايضا:

مع ارتفاع معدل السفر.. «جيت بلو» تمنح المضيفين مكافأة ألف دولار لالتزامهم في العمل  

تلقى الرقم الصافي ضربة كبيرة حيث سجلت شركة "إيرباص"عملية إعادة الهيكلة المعلن عنها سابقاً في شركة "إير آسيا إكس" حيث خفضت شركة الطيران الاقتصادية، التي كانت سابقاً أكبر زبون للطائرة من طراز "إيه 330 نيو"، حصتها من المشتريات إلى 15 من 78.

كما ألغت 10 طلبات لشراء طائرات من طراز "إيه 321 نيو"، وإن كانت شعبية هذا الطراز تعني أن باستطاعة "إيرباص" أن تجد مشترين جدد بسهولة.