الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اليابان تقف وارداتها من الفحم الروسي وتطرد 8 دبلوماسيين

السبت 09/أبريل/2022 - 04:21 ص
أصول مصر

أعلنت اليابان حظر وارداتها من الفحم الروسي، وطرد ثمانية دبلوماسيين روس على خلفية جرائم حرب في أوكرانيا.

 

من جهته أوضح رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، أن القوات الروسية قتلت مدنيين وهاجمت منشآت نووية، وانتهكت بشكل صارخ القانون الإنساني الدولي.

 

ووصف الأفعال الروسية بأنها جرائم حرب لا يمكن التسامح معها، مبينا أنهم سيحظرون واردات الفحم الروسي مع إيجاد بدائل، فيما طلب من المواطنين اليابانيين التفهم والتعاون.

 

كما أعلن عن إجراءات جديدة تشمل تجميد أصول وحظر استيراد سلع من روسيا مثل المعدات الصناعية والفودكا، مؤكدا أن طوكيو ستدعم جهوداً للتحقيق في أفعال موسكو في المحكمة الجنائية الدولية؟

 

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية اليابانية عن طرد ثمانية دبلوماسيين روس من السفارة ومكتب التجارة، حيث أوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيكاريكو أونو، قائلة: "نتيجة لتقييم شامل أجرته بلادنا، طلبنا طرد ثمانية دبلوماسيين من السفارة الروسية في اليابان، ومسؤولين من مكتب الممثل التجاري لروسيا الاتحادية".

 

كما أكدت أن السفير الروسي لدى طوكيو ميخائيل يورييفيش غالوزين أُبلغ بالقرار خلال اجتماع مع نائب وزير الخارجية تاكيو موري، ويأتي هذا في إطار انضمام اليابان إلى دول غربية في فرض عقوبات مشددة على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

 

وجاء القرار في أعقاب إجراءات مماثلة في أوروبا، وبجانب هذا يمارس حلفاء أوكرانيا مزيداً من الضغط على موسكو إثر تقارير تتهمها بارتكاب جرائم حرب في محيط كييف.