الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خبراء يوضحون أسباب ارتفاع أسعار الأسمنت في مصر

الأحد 10/أبريل/2022 - 01:16 ص
أصول مصر

 مدحت إسطفانوس: زيادة تكاليف الإنتاج سبب رئيسي والأسمنت ليس منتجاً محلياً 100 %

  وليد جمال : أسعار الفحم زادت بنسبة 300 %

 أحمد الزيني: قرار تخفيض الإنتاج سبب رئيسي في ارتفاع أسعار الأسمنت.

شهدت مصر زيادة كبيرة  في أسعار بعض مواد البناء، خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك لأسباب كثيرة، خاصة في ظل أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتضخم، ويعد الأسمنت من المنتجات التي شهدت ارتفاعات متتالية خلال الفترة الماضية .   وفى ظل هذه الزيادات تساءل المصريون عن السبب وراء ارتفاع أسعار الأسمنت بهذا الشكل الكبير .

أحمد الزيني: قرار تخفيض الإنتاج سبب رئيسي في ارتفاع أسعار الأسمنت.

 

 

 

وفي هذا السياق قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن السبب في زيادة أسعار الأسمنت هو طلب  عدد من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت خفض الإنتاج الموجه للسوق المحلية في يوليو الماضي، وإعفاءها من عقوبات مخالفة قرار حماية المنافسة، ووافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على طلب  الشركات .

وأوضح الزيني في تصريح خاص لـ "أصول مصر " ، أن اقرار تخفيض الطاقة الإنتاجية للمصانع هو السبب الرئيسي لزيادة أسعار الأسمنت بالأسواق منذ بداية تطبيقه، موضحاً أن الأسمنت ارتفع للمستهللك من 850 لـ  1700 جنيه للطن، وارتفع بالمصانع من  700 و 750  لـ 1300 و 1380 جنيهاً للطن .

وأكد الزيني على أن زيادة أسعار الأسمنت ليس لها علاقة بأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك لأن هذه الزيادات قبل الحرب بشهور، مطالباً بضرورة إلغاء قرار  تخفيض الطاقة الإنتاجية للمصانع أو عدم تجديده لحل هذه الأزمة وأن يكون الحد الأقصى للأسعار مطابقاً للأسعار العالمية.

 مدحت إسطفانوس: زيادة تكاليف الإنتاج سبب رئيسي والأسمنت ليس منتجاً محلياً 100 %    

 

 

ومن جانبه قال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، إن السبب الرئيسي في زيادة أسعار الأسمنت هو ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير، فمع انخفاض قيمة الجنيه حدث ارتفاع في تكلفة الإنتاج وزيادة تكلفة الاستيراد  .

وتابع  إسطفانوس، في تصريح خاص لـ "أصول مصر"، أن الوقود الذب يمثل 40 % على الأقل من تكلفة إنتاج طن الأسمنت ارتفعت تكلفته إلى 5 أضعاف بمعنى أن تكلفة الوقود فى إنتاج طن الأسمنت اليوم أصبحت تقريبا تساوى ثمن الأسمنت منذ عام، وأن طن الفحم ارتفعت تكلفته من 80 دولاراً في مارس 2021 إلى 400 دولار في مارس 2022 نظراً لأن 70 % من الفحم كان يستورد من منطقة البحر الأسود التي تشهد حرب حالياً .

وأضاف رئيس شعبة الأسمنت، أن ارتفاعات الأسمنت متزامنة مع حدوث أزمة الحرب بين روسيا  وأوكرانيا، وأن الأسمنت ليس منتجاً محلياً بنسبة 100%، وإنما يدخل فيه الفحم والوقود ويتم استيرادهما من الخارج، بالإضافة إلى استخدام بعض الآلات التكنولوجية  المستوردة، لافتا إلى أن أزمة ارتفاع الأسعار أزمة عالمية لابد أن نتعايش معها إلى أن تنتهي . 

وليد جمال : أسعار الفحم زادت بنسبة 300 % 

 

و قال الدكتور  وليد جمال رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن زيادة أسعار الأسمنت جاءت نتيجة لزيادة تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى زيادة أسعار الفحم .

واضاف "جمال" في تصريح خاص لـ "أصول مصر "، أن الأسمنت ليس منتجاً محلياً بنسبة  100% وإنما يدخل في صناعته الفحم الذي  يستورد من الخارج .

وتابع ، أن اسعار الفحم زادت بنسبة 300 % وبالتالي أثر على سعر السلع النهائية بالإضافة إلى استيراد العديد من المعدات وقطع الغيار  وزيادة تكاليف النقل المحلي وكل هذه عوامل تؤدي إلى رفع أسعار الأسمنت .

وأوضح رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن كل مايحدث عبارة عن متغيرات عالمية، وأن مصر ليس لها يد بها بل تتأثر بها فقط، مشيرا إلى أن هناك دول كثيرة متضررة بسبب المتغيرات الدولية وأزمة الحرب مثل دول أوروبا وتركيا التي وصل التضخم بها إلى 61 % .