السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بمليارات الدولارات.. أوروبا تتخذ خطوات للاستغناء عن الغاز الروسي

الإثنين 11/أبريل/2022 - 06:23 ص
أصول مصر

كشفت وكالة "بلومبيرج"،أن أوروبا تدفع مليارات الدولارات من أجل تمويل التزامات جديدة تهدف لبناء سوق للهيدروجين منخفض الكربون.

 

وأوضحت أن تلك الخطوات تستهدف الاستغناء عن الغاز الطبيعي الروسي، مبينة أن أسعار الغاز الأوروبية قفزت بنحو 450% العام الماضي، وهو ما جعل التكلفة المستقبلية المنافسة للوقود الأخضر تقترب بنحو عقد من الزمن عن الموعد المحدد.

 

وأشارت إلى أن صناديق الاستثمار انضمت إلى الحكومات والمؤسسات، لبناء خطط طموحة، تجعل من الهيدروجين بديلاً للوقود الأحفوري قابلاً للتطبيق في التصنيع والنقل والتدفئة في أوروبا.

 

من جهته قال فيل كالدويل، الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الهيدروجين "سيريس باور هولدنغ" (Ceres Power Holdings Plc)، أن هذه الخطط تعتبر نقطة تحوّل، لافتا إلى أن رأس المال يتدفق على نطاق واسع الآن ولن يكون هناك مجال للتراجع، في إشارة إلى التحول الأوروبي.

 

وذكر أن أوروبا تسرع في جهودها لكسر ذلك الإدمان أي الاعتماد على الغاز الروسي، ومن ذلك القبيل تخطط "فورتسكيو غروب ميتال" (Fortescue Group Metals) لمشروع بقيمة 50 مليار دولار، لبناء سلسلة توريد الهيدروجين.

 

ويأتي ذلك بالتعاون مع عملاق الطاقة الألمانية "إي دوت أون" (E.ON SE)، كما تعمل "سكاتك إيه إس إيه" (Scatec ASA) النرويجية على بماء مصنع للإنتاج بقيمة 5 مليارات دولار.

 

كما خصص صندوق الاستثمار "إتش واي 24" (Hy24) 1.6 مليار دولار للبنية التحتية، ويأتي هذا فيما أشار الملياردير أندرو فورست مؤسس "فورتسكيو" في مقابلة، إلى تزايد الاهتمام بقضية الهيدروجين،.

 

وبغض النظر عن الأسباب الأخرى السياسية مع روسيا، فإنه يرجع ذلك في الأساس إلى فوائده المناخية، فيما زادت الحرب من اهتمام المستثمرين به وسط تسليط الضوء على الحاجة إلى أمن الطاقة.

 

وبين "فورست"، أن تدفقات الأموال تسارع بعد توغل الدبابات الروسية عبر الحدود، وترسّخ في ضمير وأذهان الناس أن الأمر أصبح ضرورة مادية ومالية.