الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«تويوتا» تطرح أول سياراتها الكهربائية بالكامل

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 03:17 ص
تويوتا الكهربائية
تويوتا الكهربائية

كشفت “تويوتا”، أكبر شركة سيارات فى العالم، والأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، عن أول سياراتها الكهربائية بالكامل، وأعلنت الشركة أن سيارتها الرياضية الصغيرة متعددة الاستخدامات “بي زد 4 إكس”، الكهربائية بالكامل يبدأ سعرها من 42 ألف دولار، ويمكن أن تصل إلى 252 ميلاً (406 كيلو متر) لكل شحنة.

ويضاف الطراز الجديد “بي زد 4 إكس” الذي سيباع عالمياً، إلى 38 طرازاً من السيارات الكهربائية المعروضة للبيع في الولايات المتحدة حالياً، مع توقع أكثر من 120 طرازاً بحلول 2025.

مؤسسة إس آند بي غلوبال موبيليتي

وقالت ستيفاني برينلي، المحللة الرئيسية في مؤسسة إس آند بي غلوبال موبيليتي، إنه بالرغم من أن تويوتا لا تمتلك نطاقاً أو أداء رائداً لسيارة كهربائية إلا أن ”بي زد 4 إكس” تعد من الطرازات المهمة لأنها تنتمي إلى علامة تجارية موثوقة، وتقنع بعض المشترين بالتبديل من السيارات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي.

تجربة علامة تجارية جديدة

وأضافت: يوجد مشترون قد لا يكونون على استعداد لتجربة علامة تجارية جديدة، أو ترك “تويوتا” للذهاب إلى شيفروليه أو فورد.

تبدو السيارة “بي زد4 إكس” مشابهة لطراز “آر أيه في 4” لتويوتا، السيارة الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، وهي أول سيارة كهربائية من تويوتا منذ عام 2014، عندما باعت آخر نسخة كهربائية من “آر أيه في 4”، وفى وقت سابق أعلنت تويوتا اليابانية لصناعة السيارات، أنها تمكنت من إنتاج أول بطارية للسيارات الكهربائية ذات قدرة تخزينية مدتها 10 سنوات، وبنسبة جودة 90%.

بطارية السيارة الكهربائية

وقالت وكالة بلومبرج إن بطارية السيارة الكهربائية بقدرة 50 كيلووات\ساعة، وسيصل سعرها إلى 6000 دولار تقريباً، وهو ما يمثل نحو 20% من السعر النهائي لسيارة تسلا الكهربائية طراز 3، ومع ارتفاع الأسعار أكثر فإن حصتها من التكلفة تكون أكبر، وبالتالي فإن استبدال هذه البطاريات يمثل عائقاً كبيراً ولاعباً أساسياً في عملية التسعير.

وقالت تويوتا إن النموذج الجديد والمقرر إطلاقه عالمياً قبل نهاية العام الجاري، سيقدم حوالي 250 ميلاً من المدى لكل شحنة في الولايات المتحدة، وهذا أقل من طراز Y كروس من تسلا، والذي يقدم ما يقدر بنحو 318 ميلاً من النطاق، على الرغم من أن طراز bZ4X سيباع أيضاً بسعر أقل بكثير.

وتأتي بعض الطرازات مزودة بألواح شمسية على الأسطح تساعد في شحن السيارة عندما تكون متوقفة.