الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوكرانيا تعلن قصف أخطر سفينة روسية بالبحر الأسود

الخميس 14/أبريل/2022 - 12:38 م
أصول مصر

أعلنت أوكرانيا أنها ضربت وألحقت أضراراً بالغة بالسفينة الرئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود، الطراد الروسي "موسكوفا"، ومن جانبها قالت روسيا إن طاقمها أجبر على الإجلاء نتيجة حريق دون الاعتراف بوقوع هجوم.

وفي هذا السياق، قال حاكم منطقة أوديسا ماكسيم مارشينكو إن أوكرانيا ضربت طراد الصواريخ الموجهة "موسكفا" بصاروخين تسببا في "أضرار جسيمة"، بالسفينة الروسية.

الدفاع الروسية تؤكد تضرر الطراد ولكنها لا تعترف بالهجوم 

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة تضررت، ولكنها لم تتحدث عن أي هجوم أوكراني عليها، لافتة إلى أن الذخيرة التي كانت على متن السفينة انفجرت نتيجة حريق لم تعرف أسبابه حتى الآن، وأضافت أنه تم إجلاء الطاقم بأكمله.

ضربة كبيرة لروسيا

وعادة ما يكون على متنه حوالي 500 شخص، وإذا تأكد غرقه فستكون تلك ضربة كبيرة لروسيا، بعد تضرر حاملة الدبابات أورسك واشتعال النار فيها في هجوم في بيرديانسك في بحر آزوف نهاية الشهر الماضي.

وقالت وكالات أنباء روسية إن موسكفا، التي بدأ تشغيلها في عام 1983، كانت مسلحة بستة عشر صاروخ كروز مضاد للسفن من طراز "فولكان" يصل مداها إلى 700 كيلومتر على الأقل.

وفي أبريل 2021، نقلت الوكالة عن أميرال روسي متقاعد قوله، إن "هذه أخطر سفينة في البحر الأسود".

وتقول اوكرانيا إن موسكفا شاركت في واحد من الاشتباكات المبكرة بالحرب، عندما رفض حرس الحدود الأوكرانيون في جزيرة سنيك الصغيرة في البحر الأسود أمرا صدر من السفينة بالاستسلام.