الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بالتفاصيل.. «الصادرات والواردات» تعلن منع 814 شركة ومصنعًا من التصدير إلى مصر

الأحد 17/أبريل/2022 - 07:21 ص
أصول مصر

أعلنت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وقف عدد جديد من الشركات والمصانع الخارجية من قائمة المؤهلين للتصدير إلى السوق المصرية.

 

وبهذا يرتفع إجمالي من تم وقفهم إلى نحو 814 مصنع و شركة أجنبية ومحلية، ويعد الوقف من القائمة إجراء مؤقت بسبب انتهاء صلاحية شهادات الجودة، ومخالفة ضوابط القرار رقم 43 لسنة 2016 الخاص بتسجيل العلامات التجارية الموردة لمصر.

 

وتضمنت القائمة عددا كبيرا من الشركات الصينية والتركية، وكذلك شركات أخرى من إيطاليا وماليزيا و فرنسا وبلغاريا والإمارات وأمريكا وبريطانيا، والدنمارك  وكوريا الجنوبية وبلغاريا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا.

 

وتشمل أبرز الشركات الموقوفة أسبري آكس وبرسيل ولايف بوي وفاسلين وريكسونا وأومو وصابون لوكس ، يونيليفر العالمية التي لها فرع آخر في مصر، والتي تنتج  عدداً من المنتجات مثل شاي ليبتون وكريم دوف ومعجون أسنان كلوس آب ومعجون أسنان سيجنال وكذلك شركة لونا للاستثمارات الصناعية المصرية.

 

كما تتضمن شركة موباكو للصناعة والتجارة وشركة المراعي السعودية الشهيرة التي تنتج العصير والزبادي وشركة جايما للصناعات الغذائية وشركة باجاج الهندية.

 

 فضلاً عن شركة الكرامة المحدودة للمعجنات والشركة المتطورة لصناعة الأثاث الأردنية، وشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية ذات المنشأ السعودي وشركة العربية للغزل والنسيج والبطاطين السعودية وتايجر باك للتجارة والصناعة.

 

ومن المعروف ان القرار ينطبق على منتجات هذه الشركات التي يتم توريدها من الخارج للسوق المصرية، وليس تلك التي تقوم بإنتاجها محليا، فشركة المراعي على سبيل المثال تمتلك مصنع داخل مصر وكذلك يونيليفر مشرق، وغيرهم.

 

وتعمل وزارة التجارة والصناعة منذ عام 2015 على تقليل العجز فى الميزان التجارى من خلال ضبط الاستيراد، وذلك عبر إصدار عدد من القرارات للحد من الاستيراد العشوائى وتقنين إجراءات الاستيراد بصفة عامة.

 

هذا بجانب العمل على زيادة الصادرات،وهو الأمر الذي يظهر جلياً على مؤشرات الصادرات خلال العام الماضي والتي سجلت 32.1 مليار دولار وذلك لأول مرة في تاريخها ، في مقابل 25.4 مليار دولار خلال عام 2020.

 

وأشارت إلى إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

 

كما ينص القرار على عدم جواز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.

 

وحدد القرار 43 بعض السلع التى تقتضى تسجيل المصانع الموردة إلى مصر فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومن بينها الزيوت، المصنوعات السكرية، سجاد وتغطية أرضيات، الألبان ومنتجاتها، الفواكه المستوردة، ملابس ومنسوجات ومفروشات، أجهزة الإنارة للاستخدام المنزلى، الأثاث المنزلى والمكتب، لعب الأطفال، الأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، الزجاج، حديد التسليح، الشيكولاتة، والورق”.