الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشرات الأسهم الأوروبية تعيش أسوأ يوم لها خلال أسبوعين

الثلاثاء 19/أبريل/2022 - 11:22 م
أصول مصر

شهدت أسواق الأسهم الأوروبية أسوأ يوم لها في أسبوعين اليوم؛ حيث أنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضاً 0.8% تقوده خسائر لأسهم القطاعات الدفاعية.

 

هذا بجانب أسهم الرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية، حيث تراجعت كل المؤشرات في أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا، وكان المؤشر القياسي أغلق فوق أدنى مستوياته للجلسة مع صعود أسهم شركات الطاقة 0.5% على الرغم من هبوط بنسبة 5% في أسعار النفط.

 

كما أغلق المؤشر كاك 40 في بورصة باريس على انخفاض بنسبة 0.8%، وسط ترقب السوق نتيجة الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الفرنسية التي ستجرى في 24 أبريل.

 

 

وارتفعت عوائد السندات الحكومية في أوروبا والولايات المتحدة اليوم بفعل توقعات بتشديد السياسة النقدية، فيما جاءت أسهم توتال إنرجيز وبي بي وشل كأكبر الداعمين للمؤشر ستوكس 600 مع صعودها ما بين 0.4% و1.6%.

 

وأبقى ارتفاع عوائد السندات، والقلق حيال الحرب في أوكرانيا وترقب حزمة من أرباح الشركات على التوتر بين المستثمرين، في حين أظهرت أسهم شركاء الطاقة أداء جيداً على الرغم من هبوط النفط.

 

هذا وتضررت السوق أيضاً من خفض صندوق النقد الدولي والبنك الدولي توقعاتهما للنمو الاقتصادي العالمي بحوالي نقطة مئوية كاملة، بينما تواصل روسيا حربها في أوكرانيا.