الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سوق الأسهم الأمريكية تشهد أكبر وتيرة تخارج منذ نوفمبر 2021

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 03:24 ص
أصول مصر

تسارعت وتيرة التخارج من الأسهم الأمريكية هذا العام، وسط انتشار المخاوف من الركود، وكتب المحللون الاستراتيجيون في "بنك أوف أمريكا" نقلاً عن بيانات "إي بي إف أر جلوبل"، أن صناديق الأسهم الأمريكية سجلت تدفقات خارجة بقيمة 15.5 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهى في 13 أبريل، كما شهدت الصناديق الأوروبية تسجيل تدفقات خارجة للأسبوع التاسع على التوالي.

تخارج عملاء الخدمات المصرفية الخاصة في بنك أوف أمريكا

وكذلك سجل تخارج عملاء الخدمات المصرفية الخاصة في البنك، الذي تبلغ قيمة أصوله المدارة 3.2 تريليون دولار- من الأسهم، أكبر وتيرة منذ نوفمبر الماضي.

تخارج المستثمرون من الأسهم يتزامن مع سيطرة المخاوف من الركود

وقال الاستراتيجيون بقيادة مايكل هارتنت، إن تخارج المستثمرون من الأسهم يتزامن مع سيطرة المخاوف من الركود، وكتبوا في مذكرة بحثية: "الكل يخشى ذلك" في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وأن ارتفاع عوائد السندات أدى إلى "تغيير" الرأي المعروف اختصاراً بـ"TINA"، وهو يعني أنه لا يوجد بدائل استثمارية للأسهم.

مساعي البنوك المركزية المتزايدة للحد من ارتفاعات الأسعار عن طريق رفع أسعار الفائدة

وتعاني المؤشرات الرئيسية للأسهم هذا العام، بسبب تدهور آفاق النمو العالمي، واستمرار ارتفاع التضخم، ومساعي البنوك المركزية المتزايدة للحد من ارتفاعات الأسعار عن طريق رفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى تراجع المعنويات بسبب الحرب في أوكرانيا، وتفشي حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

أسهم التكنولوجيا والطاقة شهدت تدفق للاستثمارات

وعلى صعيد القطاعات، تخارج المستثمرون من أسهم القطاع المالي، بينما شهدت أسهم التكنولوجيا والطاقة تدفق للاستثمارات. ورغم ذلك يحافظ المحللون الاستراتيجيون في "معهد بلاك روك للاستثمار" على تفاؤلهم، وكتب فريق الخبراء الاستراتيجيون بقيادة “وي لي” في مذكرة بحثية: "غالباً ما يتسبب ارتفاع عوائد السندات في اضطراب أداء الأسهم، لكننا نعتقد أن البيانات التاريخية ليست مؤشراً كاملاً وسط مشهد عالمي يتشكل بسبب صدمات العرض".

وأكدوا أن البنوك المركزية لن تضغط على الاقتصاد، وبالتالي ستبقي العوائد الحقيقية منخفضة بما يدعم أسعار الأسهم.

إقرأ أيضاً.. شركة «بايدو» الصينية تنضم إلى قائمة الشركات المهددة بالشطب من البورصات الأمريكية