السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الروس يلجأون للاستثمار فى عقارات دبى لحماية ثرواتهم

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 03:54 ص
أصول مصر

ارتفعت وتيرة استثمار الروس فى عقارات دبي خلال الربع الأول من العام الجارى، وصعدوا مرتبتين إلى المركز الخامس في تصنيف الدول التى تستثمر فى عقارات دبى، الصادر عن شركة الوساطة العقارية "بيتر هومز".

مشتريات الروس قفزت بمقدار 67% على أساس سنوي

وكان رجل الأعمال رومان أبراموفيتش، مالك نادى تشيلسى الإنجليزى والمدرج اسمه ضمن قائمة العقوبات الأوروبية لصلته طويلة الأمد بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من بين الذين اكتشفوا السوق، وقالت "بيترهومز" في دبي إن مشتريات الروس قفزت بمقدار 67% على أساس سنوي، ورفضت الكشف عن إجمالي قيمة المعاملات، واحتل المشترون الروس المرتبة السابعة لمدة عامين، بعد صعودهم من المرتبة التاسعة في 2019.

وقال رايان ماهوني، الرئيس التنفيذي لبيترهومز، إن العملاء الروس الأثرياء يريدون غالباً عقارات مُطلة على الشواطئ.

الأحياء الأكثر جاذبية للروس

وتشمل الأحياء الأكثر جاذبية للروس جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية الشهيرة، والتي تعد موطناً لعقارات تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات.

وأفاد بيتر هوم أيضاً أن الروس كانوا دوماً جزءاً من سوق الإمارات العربية المتحدة، رغم الزيادة الأخيرة، وبرزت دبي كواحدة من الوجهات المفضلة لدى بعض الشركات العالمية، مثل "جولدمان ساكس" التي تسعى لنقل موظفيها من روسيا.

ويتعافى سوق العقارات الذي يساهم بنحو ثلث اقتصاد دبي من ركود استمر لسبع سنوات، وتعرض القطاع لضربة كبيرة في وقت سابق بعد رحيل العمال الأجانب خلال الجائحة، وأدى ذلك وفقاً للتقديرات لأكبر انخفاض في عدد السكان في الخليج.

وتزامناً مع تخفيف القيود المرتبطة بجائحة كورونا ارتفعت مستويات الإشغال في مناطق التملك الحر إلى 93% في الربع الأول من 79% خلال نفس الفترة من 2021.

وبلغ إجمالي المعاملات خلال الأشهر الثلاثة الأولى نحو 18 ألف معاملة بقيمة مبيعات قدرها 43 مليار درهم (11.7 مليار دولار) مقارنة بنحو 10 آلاف معاملة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهدت دبي صفقة بيع قياسية لمنزل خاص واحد بقيمة 280 مليون درهم خلال الربع وفقاً لـ"بيترهومز"، وجاءت الزيادة في مبيعات عقارات دبي بدعم من شعور المستثمرين الأوروبيين بالقلق من ارتفاع محتمل للضرائب في بلادهم، بالإضافة إلى المشترين الروس الذين يرغبون في حماية ثرواتهم.

وشملت أفضل مواقع شراء الشقق في دبي، منطقة الخليج التجاري القريبة من منطقة وسط المدينة والمركز المالي، وتبعتها منطقة دبي مارينا، وعادت معظم معاملات الفيللات ومنازل تاون هاوس المُسجّلة إلى منطقتي قرية جميرا والمرابع العربية.

وقال ماهوني: نشاهد فئة جديدة من المستثمرين الأوروبيين الشبيهين بالأسر فاحشة الثراء التي لم تشارك سابقاً في سوق دبي، وهم يتواجدون هنا حالياً.