الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«بنوك مصر»: العمليات الاستيرادية سجلت 7.4 مليارات دولار خلال شهر

الخميس 21/أبريل/2022 - 08:56 م
أصول مصر

كشف اتحاد بنك مصر أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة من 8 مارس إلى 7 أبريل 2022 بلغ نحو 7.4 مليار دولار أمريكي لعدد 34.5 ألف عملية.

 

وأوضح أنها تركزت في العمليات الاستيرادية للشركات التي تعمل في القطاع الصناعي بنحو 66%، لافتا إلى أن بلغت قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة المنقضية من شهر ابريل 2022 نحو 5 مليار دولار أمريكي.

 

وكان اتحاد بنوك مصر أعلن خلال الفترة الماضية، عن تشكيل لجنة التمويل المستدام كأحد اللجان الدائمة، واختيار داليا عبد القادر لرئاسة اللجنة، وفقا لبيان من الاتحاد.

 

وذكر حينها أنها تضم كوادر مصرفية تمثل كافة البنوك العاملة في مصر من كافة القطاعات ومنها إدارات المخاطر والائتمان وتمويل الشركات وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشمول المالي.

 

هذا بجانب إدارات الاستثمار والخدمات المصرفية وكذا التسويق والاتصال المؤسسي، فيما أكد الاتحاد أن تشكيل اللجنة جاء في ضوء حرصه على تنسيق ودعم جهود القطاع المصرفي المصري للتعريف والتوعية بالتوجهات العالمية للصناعة المصرفية.

 

كما جاءت في ضوء المستجدات الرقابية التي تطلب التحول نحو التمويل المستدام وتحقيق التوافق بين الربحية و الواقع المجتمعي والبيئي ودعما لتوجه الدولة ورؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة بكافة محاورها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وتلك الخاصة بالحوكمة.

 

وبين أن رؤية اللجنة تتلخص في المساعدة على تفعيل دور القطاع المصرفي لقيادة عملية التحول نحو التمويل المستدام من اجل استدامة النمو والتنمية في مصر والمنطقة العربية.

 

كما وتهدف رسالة اللجنة الي مساندة وتمكين المؤسسات المصرفية في مصر من التحول الكفء نحو تطبيق سياسات وممارسات التمويل المستدام، فيما تستند اللجنة في ذلك الي المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام التي أصدرها البنك المركزي المصري في 18 يوليو2021.

 

وجاءت مواكبة لأفضل الممارسات الدولية في إرساء قواعد التمويل المستدام بالقطاع المصرفي كخطوة هامة لبناء القدرات اللازمة في مجال التمويل المستدام والتنمية المستدامة بما يسهم في دعم الاستقرار المالي والمصرفي، ومن ثَم تحقيق الاستقرار طويل الأجل للاقتصاد والبيئة والمجتمع ككل.