الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

طالبان أفغانستان تحظر تطبيق «تيك توك» ولعبة «بابجي باتل» الكورية

الجمعة 22/أبريل/2022 - 04:02 ص
أصول مصر

قال إنعام الله سمنكانى، المتحدث باسم جماعة طالبان، فى تغريدة على تويتر، إن تطبيق الفيديو "تيك توك" سيتم حظره في أفغانستان.

لا يتوافق مع القوانين الإسلامية

يأتى ذلك كجزء من نهج شرطي أخلاقي تقوم به حركة طالبان الحاكمة، وذكر سمنكاني في تغريدته على "تويتر"، أن تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي واسع الاستخدام "يضلل الجيل الأصغر سناً"، وكلن قد قال في وقت سابق إن "محتوى (تيك توك) البذيء لا يتوافق مع القوانين الإسلامية".

مجلس الوزراء قرر أيضاً منع لعبة "ببجي باتل جراوندز"

ويعد القرار الذي اتخذ خلال اجتماع لمجلس الوزراء، المرة الأولى التي تحظر فيها الجماعة المتشددة تطبيقاً منذ وصولها إلى السلطة العام الماضي، وقال "سمنكاني" إن مجلس الوزراء قرر أيضاً منع لعبة "ببجي باتل جراوندز" (PUBG battlegrounds) الكورية الجنوبية الشهيرة، ومنع القنوات التلفزيونية الأفغانية من بث محتوى "غير أخلاقي".

تعليق تعليم الفتيات في المدارس الثانوية.. وإجبار موظفي الحكومة على إطلاق اللحى.. إلزام سائقي سيارات الأجرة بعدم السماح للنساء بالسفر لأكثر من 70 كم

تعتبر حملة طالبان على "تيك توك" (TikTok) التابع لشركة "بايت دانس" (ByteDance) - تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي المملوك للصينيين - مجرد جزء واحد من حملة شرطتها الدينية الصارمة التي تشمل تعليق تعليم الفتيات في المدارس الثانوية، وإجبار موظفي الحكومة على إطلاق اللحى، وإلزام سائقي سيارات الأجرة بعدم السماح للنساء بالسفر لأكثر من 70 كم دون وجود أحد أفراد الأسرة الذكور.

إزالة التطبيقات من خوادم الإنترنت

وتابع "سمنكاني": لقد تلقينا الكثير من الشكاوى حول كيفية قيام تطبيق (تيك توك) ولعبة (ببجي) بإضاعة وقت الناس.. صدرت أوامر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإزالة التطبيقات من خوادم الإنترنت، وجعلها غير متاحة للجميع في أفغانستان.

حوالي 23% من الأفغان تمكنوا من الوصول إلى الإنترنت في يناير الماضى

ووفقاً لتقرير عام 2022 حول أفغانستان، لشركة "داتا ريبورتال" تمكن حوالي 23% من سكان البلاد البالغ عددهم 40 مليون نسمة من الوصول إلى الإنترنت في شهر يناير الماضى، وزاد عدد مستخدمي الإنترنت 7% بين عامي 2021 و2022، وتشمل شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى الرائجة في أفغانستان "فيسبوك" و"واتساب".