الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بعد أن تبنتها «تويتر» لمنع إيلون ماسك من الاستحواذ عليها.. ما استراتيجية «الحبة السامة»؟

الجمعة 22/أبريل/2022 - 06:51 ص
أصول مصر

وافق مجلس إدارة Twitter بالإجماع على تبني استراتيجية جديدة لحقوق المساهمين تعرف بـ “الحبة السامة”، وذلك بعد ساعات قليلة من تقدم الملياردير إيلون ماسك بعرض لشراء الشركة مقابل 43 مليار دولار، وبعد الموافقة على تلك الخطة ما هي استراتيجية الحبة السامة؟

الهدف الأساسي منها هو جعل الشركة أقل جاذبية للمشترين المحتملين

الحبة السامة هي استراتيجية دفاعية تستخدمها الشركة لمنع أي استحواذ عدائي محتمل، ويكون الهدف الأساسي منها هو جعلها أقل جاذبية للمشترين المحتملين، والاستحواذ العدائي هو عملية الاستحواذ على شركة من قبل شركة أخرى لكن بغير رغبة الشركة الأولى.

“الحبة السامة” تشبه شيئًا يصعب ابتلاعه أو قبوله

وفي عملية الاستحواذ العدائي يذهب المستحوذ مباشرة إلى المساهمين، أو يحارب لاستبدال الإدارة للحصول على الموافقة على الاستحواذ، ولذلك عندما تصبح شركة ما هدفًا لعملية استحواذ عدائية، فإنها قد تستخدم استراتيجية الحبوب السامة لجعل نفسها أقل جاذبية أمام المشتري المحتمل، وكما يشير الاسم فإن “الحبة السامة” تشبه شيئًا يصعب ابتلاعه أو قبوله.

وبموجب الخطة التي أعلنتها Twitter، فإنه في حالة استحوذ أي شخص أو مجموعة على ما لا يقل عن 15% من الأسهم العادية القائمة في الشركة، دون موافقة مجلس الإدارة، فسيسمح للمساهمين الآخرين بشراء أسهم إضافية بسعر مخفض.

يمتلك ماسك بالفعل أكثر من 9% من أسهم Twitter

ويمتلك ماسك بالفعل أكثر من 9% من أسهم Twitter لكنه يسعى لامتلاك الشركة بأكملها وتحويلها إلى كيان خاص، ومن المقرر تفعيل خطة الحبة السامة لمدة عام، حيث تنتهي في 14 أبريل 2023.

وبالتأكيد فإن Twitter ليست أول شركة تلجأ إلى هذا التكتيك حيث أنه عرف منذ ثمانينات القرن الماضي، كما واصلت الشركات استخدامه حتى الوقت الحالي، وفي 2018 على سبيل المثال صوت مجلس إدارة Papa John's على تبني استراتيجية الحبة السامة لمنع مؤسسها المعزول جون شناتر من السيطرة على الشركة.

أما Netflix فتبنت تلك الاستراتيجية في 2012 بعد أيام من استحواذ المستثمر كارل ايكاهن على حصة 10% في الشركة.

إقرأ أيضاً.. تقرير: توقعات بلجوء إيلون ماسك لشركتيه «تسلا» و«سبايس إكس» لتمويل شراء «تويتر»

إقرأ أيضاً.. «تويتر» يتصدى لعرض الاستحواذ من إيلون ماسك باستراتيجية «حبة السم»