الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«الصناعة السعودية»: المملكة تمتلك ثروات معدنية تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار

السبت 23/أبريل/2022 - 07:16 ص
أصول مصر

كشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، أن المملكة العربية السعودية جذب الاستثمارات في قطاع التعدين وتعريف المستثمرين في جنوب إفريقيا بالفرص الاستثمارية في المملكة.

 

وجاءت تصريحاته خلال لقاء بعنوان " استكشف مستقبل قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية"، وكان بحضور سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى السعودية كوسبيرت ثيمبا خبوشي، ورشة العمل التي عقدتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الاستثمار وسفارة دولة جنوب إفريقيا

 

وذكر "المديفر" أن قيمة الثروات المعدنية في المملكة، التي تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار، بما في ذلك المعادن التي تضمن الانتقال للطاقة النظيفة، مبينا أن المملكة أطلقت عدد من المبادرات لتنمية قطاع التعدين، وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

 

وبين أن 75 % من الإنفاق العالمي يذهب على التنقيب عن المعادن إلى 10 دول فقط، لا تتضمن أيًا من دول المنطقة في إفريقيا والشرق الأوسط وغرب ووسط آسيا، رغم وجود المساحات الشاسعة غير المستكشفة التي تتضمن الكثير من الإمكانيات والثروات الكامنة.

 

كما دعا الجميع لحضور منتدى مستقبل المعادن السنوي الذي تعقده المملكة في يناير 2023م، الذي يضم ممثلين من أكثر من 100 دولة لتبادل الخبرات واستعراض الفرص الاستثمارية في المنطقة.

 

كما استعرض الفرص الاستكشافية التي ستطرح في رخص مستقبلية مثل ما تم في رخصة الخنيقية، وتشمل هذه الرخص عددًا من المعادن مثل النحاس والزنك والذهب والفضة والرصاص.

 

وشدد أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية سيتم الإعلان عنها بالتزامن مع فعاليات المؤتمر، وستكون متاحة للاستثمار المحلي والأجنبي.