الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الروبل الروسي يرتفع 3.7% أمام اليورو ويقترب من نفس مستويات ما قبل الغزو

الإثنين 25/أبريل/2022 - 06:56 م
أصول مصر

ارتفع الروبل الروسي اليوم أما اليورو، مسجلاً أعلى مستوى منذ نحو عامَين، بدعم مدفوعات ضريبية من المنتظر أن تدفعها الشركات الأسبوع الجارى، ومع تطلع السوق إلى قرار البنك المركزي الروسى بشأن الفائدة يوم الجمعة.

حركة الروبل خلال تداولات اليوم 

وصعد الروبل 3.7% ليجري تداوله عند 77.17 مقابل اليورو، بحلول الساعة 15:15 بتوقيت جرينتش، وكان قد سجل في وقت سابق من الجلسة 76.396، وهو أقوى مستوى له منذ يونيو 2020.

وارتفع الروبل 3.11% أمام الدولار الأمريكي إلى 73.13 ليحوم حول مستوياته قبل 24 فبراير، عندما أرسلت روسيا عشرات الآلاف من قواتها إلى أوكرانيا.

الرئيس الروسى: العقوبات سترتد على الغرب

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قال أثناء زيارة منشأة فوستوشني للإطلاق الفضائي في الشرق الأقصى لروسيا، فى وقت سابق، إن الاقتصاد الروسي نجح في مقاومة العقوبات الجديدة التي فرضها الغرب.

وشدد أن الاقتصاد والنظام المالي الروسي صمدا أمام تأثير ما وصفه بالعقوبات الغربية ”الخاطفة”، مشيراً إلى أن الروبل استرد خسائره، قائلا: أن العقوبات سترتد على الغرب".

بوتين: القيود الغربية على صادرات الأسمدة من روسيا وحليفتها بيلاروسيا سترفع أسعار الأسمدة العالمية

وذكر أن القيود الغربية على صادرات الأسمدة من روسيا وحليفتها بيلاروسيا سترفع أسعار الأسمدة العالمية، ما سيؤدي في النهاية إلى نقص الغذاء وزيادة تدفقات الهجرة.

وأوضح قائلا: "الفطرة السليمة يجب أن تسود.. يجب أن يعود الغرب إلى العقل، ويتخذ قرارات متوازنة.. لن يكونوا قادرين على إغلاق جميع الأبواب والنوافذ".

القيود الغربية الجديدة على صادرات التكنولوجيا الفائقة ستشجع روسيا على التحرك بشكل أسرع لتطوير تقنيات جديدة

وأشار إلى أن القيود الغربية الجديدة على صادرات التكنولوجيا الفائقة ستشجع روسيا على التحرك بشكل أسرع لتطوير تقنيات جديدة، وفتح "نافذة جديدة من الفرص".

وتترقب السوق قرار البنك المركزي الروسي بشأن أسعار الفائدة، وكان قد قرر زيادة الفائدة بنسبة بلغت 20% أواخر فبراير الماضى، أعقبها بخفض قدره 17% في 8 أبريل.

وأشار استطلاع أجرته وكالة رويترز إلى أن البنك المركزى الروسى سيخفض الفائدة في اجتماع الجمعة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 15%.