الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«لجنة الدواجن» بالسعودية: أسعار الذرة شهدت ارتفاعًا بنسبة 149%

الخميس 28/أبريل/2022 - 11:31 م
أصول مصر

أكدت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن بالسعودية، أن مدخلات أعلاف الدواجن المحلية كلها مستوردة، ومرتبطة بالأسعار العالمية التي شهدت خلال عامين ارتفاعات مهولة.

 

وبينت أن أسعار الشحن سجلت ارتفاعات بنسبة 190%، كما شهدت أسعار الذرة ارتفاعاً بنسبة 149% وأسعار الصويا بنسبة 104%، موضحة وجود وفرة في الدواجن في الأسواق المحلية.

 

الأعلاف المستوردة

 

وأشارت إلى أن أسباب ارتفاع أسعارها مؤخراً هي الأعلاف المستوردة لها، وشحنها من خارج المملكة خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن هذا العام يشهد زيادة في الإنتاج المحلي للدواجن يفوق ما أُنتج العام الماضي، حيث نما الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن إلى 68% خلال السنوات القليلة الماضية، مما عزز الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، وذلك نتيجة الدعم الكبير الذي يلقاه القطاع من وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات الحكومية ذات العلاقة.

 

زيادة الطلب والسحب

 

وأفادت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن أن نفاذ الدواجن المبردة من المحال التجارية في آخر اليوم يعود لزيادة الطلب والسحب من قبل المطاعم للدجاج المبرد، لتقارب أسعاره مع المجمدة، علما أنه يتم تغذية المحلات بشكل دوري في اليوم التالي.

 

وأكدت اللجنة توافر لحوم الدواجن في أسواق التجزئة " الهايبرماركت والتموينات " والأسواق المركزية طوال اليوم، مبينة أن ارتفاع أسعار الدواجن نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الأعلاف والشحن.