الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

50 ألف مصري زاروا المناطق الأثرية والمتاحف أول أيام عيد الفطر المبارك

الإثنين 02/مايو/2022 - 11:51 م
أصول مصر

كشفت إحصائيات نظام المتابعة المركزية للبوابات الإلكترونية، والمطبقة بعدد من المتاحف والمناطق الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، عن استقبالها أكثر من 50 ألف زائر مصري في أول أيام عيد الفطر المبارك، ما يعكس حرص الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية على التعرف على الحضارة المصرية العريقة من خلال زيارة المتاحف والمواقع الأثرية، وكذلك وعيهم السياحي والأثري بها.

إقرأ أيضاً.. القطع الأثرية المميزة خلال شهر مايو بالمتاحف المصرية

إقرأ أيضاً.. «السياحة» تحتفل بمرور 66 عامًا على إنشاء مركز تسجيل الآثار المصرية

منطقة أهرامات الجيزة

وقد استقبلت منطقة أهرامات الجيزة أكثر من 25 ألف زائر، وقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة أكثر من 3,700 زائر، كما استقبل جامع الأزهر وجامعي السلطان حسن والرفاعى آلاف المصليين والزائرين.

قلعة قايتباي

وفي الإسكندرية استقبلت قلعة قايتباي أكثر من 5000 زائر، أما قصر الأمير يوسف كمال، بنجع حمادي، فقد استقبل مئات من الزائرين الذين توافدوا على القصر الأثري.

الاحتفال بعيد الفطر المبارك

وبمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، قامت بعض متاحف الآثار على مستوي الجمهورية، باختيار عدد من القطع الأثرية من مقتنياتها تعبر عن الاحتفالات عبر العصور المختلفة، لوضعها في عرض مميز طوال شهر مايو، وذلك عبر استفتاء الجمهور لاختيار القطع الفائزة عبر صفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومؤخراً، انتهت وزارة السياحة و الآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من مشروع إنقاذ و نقل وترميم مشهد آل طباطبا بموقعة الجديد قرب المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لإنقاذ وحماية المشهد الذي كان يعاني من سوء حالته المعمارية بسبب ارتفاع منسوب المياه الكبريتية بموقعه القديم على حافة بحيرة عين الصيرة، حيث بلغ ارتفاع المياه به حوالي 2.70 متر مما أثر على حالته الإنشائية، لذلك كان من الضروري  فك ونقل المشهد  إلى مكان بعيد و آمن حفاظا عليه، مع اتباع كافة  الأساليب العلمية المتعارف عليها أثناء فكه ونقله.

إقرأ أيضاً.. تعرف على منطوق الحكم على حسن راتب وعلاء حسانين في «قضية الآثار الكبرى»

إقرأ أيضاً.. بالصور.. ضبط محاولة تهريب عدد من العملات المعدنية الأثرية بمطار القاهرة