الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«بنك إنجلترا» يدرس رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة وسط توقعات برفعها 25 نقطة أساس

الأربعاء 04/مايو/2022 - 07:28 م
أصول مصر

أوضحت تقارير صحفية أنه من المتوقع أن يختار بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي غدا، الخميس.

 

أعلى مستوى له في 30 عاما

 

فيما كشفت قناة CNBC، أن خبراء الاقتصاد يخشون من دخوله منطقة مضطربة بشكل متزايد، لافتة إلى أن معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة بلغ أعلى مستوى له في 30 عاما عند 7% في مارس.

 

وبينت أن أسعار الغذاء والطاقة تستمر في الارتفاع، وفى الوقت نفسه، تراجعت ثقة المستهلك وسط مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

الجدير بالذكر أن البنك قد فرض زيادته الثالثة على التوالي في اجتماعه في مارس، ليرتفع سعر الفائدة إلى 0.75%، ويتوقع السوق زيادة قدرها 25 نقطة أساس إلى 1% الخميس.

 

أسرع معدل ارتفاع في الأسعار

 

فيما بينت صحيفة الجارديان البريطانية، أن المملكة المتحدة تشهد أسرع معدل ارتفاع في الأسعار منذ سنوات بسبب الحرب في الصين وإغلاقات الصين.

 

ولفتت إلى أن التضخم في أسعار الاثاث وألعاب الأطفال والملابس ارتفع بنسبة 2.2% مقارنة بالشهر الماضي، وهو أعلى معدل منذ 15 عاما.

 

كما بينت أن التضخم لأسعار المواد غير الغذائية ارتفع بنسبة 2.2% في أبريل، بعد أن كان 1.5% في مارس، بينما ارتفع تضخم الغذاء إلى 3.5% في إبريل، بعد أن كان 3.3% في مارس، مما يجعله أعلى رقم في المؤشر منذ مارس 2013.

 

هذا وارتفعت أسعار البنزين، في الوقت الذى تواجه فيه ميزانيات الأسر ضغوط بالفعل بعدما رفع وزير الخزانة ريشى سوناك  مساهمات التأمين الوطني.