السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

‏بنك الكويت المركزي يرفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2%

الأربعاء 04/مايو/2022 - 09:57 م
بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي

أعلن بنك الكويت المركزي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2%، وذلك في أعقاب قرار رفع الفائدة الأمريكية.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قد أعلن، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية ليصل إلى 1% في أكبر زيادة خلال 22 عاما.

المركزي السعودي يعلن رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء 

 

وأعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5%، من 1.25 إلى 1.75%، بحسب ما ذكرت قناة العربية.

كما رفع المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5%، من 0.75 إلى 1.25%.

وذكر أن هذه القرارات تتسق مع هدفه المتمثل في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

المصرف الإماراتي المركزي يرفع سعر الفائدة

  وفي سياق متصل، قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس"، على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 05 مايو الجاري، بحسب ما نقلته وكالة "وام" الرسمية الإماراتية.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 50 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 04 مايو 2022.

كما قرر المصرف المركز الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات.