الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

رئيس “المركزي الألماني” يأمل في الوصول إلى تضخم 2% على المدى المتوسط

السبت 07/مايو/2022 - 03:57 ص
أصول مصر

قال رئيس البنك المركزي الألماني يوآخيم ناجل، إنه يجب الخروج بتضخم بنسبة 2% على المدى المتوسط، قائلا: «ما زلت واثقا من قدرتنا على إدارة السياسة النقدية بطريقة تمكننا في النهاية من الوفاء بمقتضيات عملنا".

 

السيطرة على التضخم

 

وأكد رئيس البنك المركزي الألماني على ثقته في قدرة هيئات مراقبة العملة الأوروبية على السيطرة على التضخم المرتفع في منطقة اليورو.

فيما حذر "ناجل" من أن النافذة الزمنية التي تفتح الآن لإجراء السياسة النقدية تغلق ببطء شديد، قائلا: " علينا أن نرى أنه يمكننا القيام بشيء خلال هذا العام".

ولفت إلى أن هناك بعض العوامل التي لا يمكن للسياسة النقدية السيطرة عليها، ومستدركا بأن البنك المركزي يمكن مع ذلك أن يؤثر على توقعات التضخم، وأضاف: " أحذر من أنه إذا ثبتت توقعات التضخم عند مستوى معين، «فإنها ستتآكل ضمن أسعار أخرى».

 

تطورا اقتصاديا إيجابيا أضعف بشكل ملحوظ

 

وبين أنه لا يوجد قلق من أن يؤدي إنهاء السياسة النقدية المتساهلة للغاية للبنك المركزي الأوروبي تعطيل الاتجاه العام للاقتصاد، غير أنه استنادا إلى البيانات الحالية يرى تطورا اقتصاديا إيجابيا أضعف بشكل ملحوظ عن ذي قبل، مبينا أنه مع ذلك لا يرى ركودا.

ولفت قائلا: "لا أتفق مع الحجة القائلة بأن السياسة النقدية يجب أن تمارس ضبط النفس الآن، لأن الوضع الاقتصادي الحقيقي صعب للغاية، فأنا لا أرى هذا في الوقت الحالي»، وأشار: "لست من أشد المعجبين بالتفوق على النفس في التنبؤ بموعد رفع سعر الفائدة للمرة الأولى ومدى ارتفاعه.

الجدير بالذكر أن مسؤولون آخرون في البنك المركزي الأوروبي ألمحوا إلى رفع سعر الفائدة لأول مرة في البنك المركزي الأوروبي في تموز المقبل، فيما أوضح صانعو السياسة في أوروبا أشاروا بأنهم قد يقررون إنهاء مشتريات الأصول الصافية في اجتماع المجلس خلال يونيو المقبل، ووفقا للبنك المركزي الأوروبي يعد وقف الشراء شرطا أساسيا لرفع أسعار الفائدة.