الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركة كندية تعلن عن لقاح ضد متحورات كورونا من التبغ

الأحد 08/مايو/2022 - 07:16 ص
أصول مصر

أعلنت شركة كندية عن لقاح ضد متحورات كورونا من التبغ في مفاجأة طبية، حيث أعلنت الشركة عن إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كوفيد- 19 ومتحوّراته.

 

يستخدم تقنية البروتين النباتي

 

وأوضحت الشركة أنه يعتبر الأول من نوعه يستخدم تقنية البروتين النباتي، ويعتمد على أوراق التبغ، حيث بدأ في الظهور في العيادات الكندية، كما سلمت الشركة المنتجة ٧٦ مليون جرعة منه للحكومة الكندية.

وأشار الخبراء أن اللقاح الجديد يستحق وزنه ذهباً، حيث يمكن إنتاجه بثمن بخس، فضلاً عن أنه من السهل التعامل معه من حيث الخدمات اللوجستية لأنه لا يلزم تبريده لفترة طويلة.

 

الأول من نوعه

 

ولفتت الشركة الكندية، أن اللقاح الجديد مختلف عن لقاحات فايزر وموديرنا وغيرهما، لأنها تعالج فقط النسخ القديمة من فيروس كورونا، بعيداً عن التحولات الجديدة مثل أوميكرون ودلتا، والتي تعتبر أشرس وذات آثار أقوى على الصحة.

 

«كوفي فينز»

 

وأشار التقرير عن مجلة «نيو إنغلاند» الطبية، قولها أن اللقاح الجديد يطلق عليه اسم «كوفي فينز» وتنتجه شركة «ميديكاغو» بمدينة كيبيك الكندية، وأنه يعتمد على نبات التبغ، حيث تمكن الباحثون الكنديون من دمج جينات الفيروس في خلايا النبات بمساعدة نوع معين من البكتيريا.

 

الجدير بالذكر أن هذا اللقاح يعتبر الأول من نوعه الذي يستخدم تقنية البروتين النباتي، وينتج النبات جزيئات تشبه الفيروسات، والتي يمكن عزلها من أوراق النبات، كونها تحمل مضادات للفيروس على سطحها.