السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«كامكو إنفست» تدير بنجاح عملية بيع «جلوبال كورب» في مصر

الأربعاء 11/مايو/2022 - 01:01 م
أصول مصر
عبدالله محمد الشارخ -  رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست
عبدالله محمد الشارخ - رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست

أتمت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية، دور مستشار البيع الحصري والمستشار المالي الحصري في عملية بيع حصة أغلبية في جلوبال كورب للخدمات المالية ("جلوبال كورب")، وهي شركة رائدة في الخدمات المالية غير المصرفية في مصر .

حاتم سمير المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة جلوبال كورب سيستمر في قيادة الشركة 

وشهدت الصفقة التخارج الكامل لصندوق ازدهار مصر (Ezdehar Egypt Mid-Cap Fund Cooperatief) ولصندوق سند (Equity sub-Fund (ESF I) of the SANAD Fund for MSME) من حصتيهما في الشركة.

وسيستمر حاتم سمير، المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة جلوبال كورب، في قيادة الشركة نحو جولة جديدة من نمو الأعمال جنباً إلى جنب مع المستثمرين الجدد.

تأسست جلوبال كورب في عام 2015، وهي مؤسسة مالية غير مصرفية في جمهورية مصر العربية تركز على حلول التأجير التمويلي والتخصيم للمؤسسات وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة. تحولت جلوبال كورب إلى مؤسسة مالية غير مصرفية كاملة من خلال حصولها على رخصة لمزاول العمل في التمويل الاستهلاكي. تشمل الاصول الممولة خطوط الإنتاج والمعدات والآلات والمركبات والعقارات التجارية / الصناعية، مع مجموعة منتجات تغطي عدد من حلول التمويل قصيرة الأجل.

منذ إنشائها وفرت جلوبال كورب تمويلات بقيمة 13 مليار جنيه مصري (715 مليون دولار أمريكي) لأكثر من 800 عقد تأجير تمويلي وتخصيم تغطي أكثر من 30 قطاعاً مع أكثر من 25% من محفظتها لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الأخضر. كما رتبت الشركة أول وأكبر عملية تخصيم جماعي في مصر وانتهت من أول توريق لها في نهاية عام 2021.

تم بيع الحصة في جلوبال كورب الي مجموعة من المستثمرين تضم أميثيس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإس بي إي كابيتال. تهدف المجموعة إلى العمل بشكل وثيق مع حاتم سمير وفريق إدارة شركة جلوبال كورب العالي الكفاءة لتوسيع نطاق محفظة الشركة والتوسع في قطاعات أعمال جديدة.

وقال عبدالله محمد الشارخ، رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست: “تمثل هذه العملية صفقة اندماج واستحواذ ناجحة أخرى بقيادة كامكو إنفست في عام 2022، مؤكدة قدرة الفريق على تحقيق استراتيجيات العميل وأهدافه. خلال العام الماضي، قدمت كامكو إنفست استشارات لعدد من صفقات الاندماج والاستحواذ الإقليمية الرئيسية. واخرها قامت كامكو إنفست بدور المستشار المالي لشركة الاتصالات الكويتية (STC Kuwait)، المزود الإقليمي الرائد للاتصالات والحلول الرقمية، في عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة، إحدى الشركات الكويتية الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

بدوره قال شريف عبد العال، استشاري أول – مكتب الرئيس التنفيذي في كامكو إنفست: "سعدنا بتقديم خدماتنا الاستشارية والتعامل مع شركات استثمارات خاصة رائدة مثل ازدهار وسند، وحاتم سمير أحد المخضرمين المعروفين في صناعة التأجير التمويلي. تمثل هذه الصفقة علامة بارزة أخرى لسجل كامكو إنفست، مما يعزز من تواجدها الإقليمي وقدرتها على تنفيذ الصفقات في مناطق جغرافية مختلفة مع تقديم خدمات استشارية عالمية المستوى. وتعكس الجهات الشارية ثقة وشهية المستثمرون الدوليون في الاقتصاد المصري المرن والقطاع المالي غير المصرفي وإدارة جلوبال كورب، بالإضافة إلى استراتيجيها وأداءها. نفخر بالدور الرئيسي الذي لعبناه في هذه الصفقة وبمساهمتنا في جذب لاعبين جدد إلى السوق المصرية؛ تمثل هذه الصفقة أول استثمار من قبل أميثيس في مصر، وأول استثمار في رأسمال مؤسسة مالية غير مصرفية مصرية من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإس بي إي كابيتال."

وباستكمال 22 صفقة في عام 2021، يرتفع إجمالي صفقات الاستثمارات المصرفية التي نفذتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 29.2 مليار دولار أمريكي في أسواق رأس مال الأسهم، وأسواق رأس مال الدين وعمليات الدمج والاستحواذ. وقدم فريق الاستثمارات المصرفية استشارات لعدد من الصفقات في الكويت ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والأردن والبحرين.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى كون كامكو إنفست مستشار البيع الحصري والمستشار المالي الحصري للصفقة، عمل مكتب معتوق بسيوني كمستشار قانوني للبائعين فيما عمل حلمي وحمزة وشركاه - عضو في شركة بيكر آند ماكنزي الدولية كمستشار قانوني للمشتريين.