الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

شركة «القناة للسكر» تحصل على تمويل بـ12.5 مليار جنيه

الخميس 12/مايو/2022 - 08:34 م
أصول مصر

أعلن البنك الأهلي المصري باستيفاء الشروط المسبقة للسحب وتفعيل التمويل مشترك طويل الأجل بمبلغ 12.5 مليار جنيه لصالح شركة القناة للسكر.

 

استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان

 

ويأتي ذلك وذلك بغرض تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان بغرب محافظة المنيا في نطاق البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان والذي يقع منه نحو 600 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا.

هذا الى جانب تأسيس وتشغيل مصنع لإنتاج السكر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 900 ألف طن سكر سنوياً، حيث جاء اعلان الاغلاق المالي للتمويل بعد اكتمال الحزمة التمويلية واستيفاء كافة عقود ومستندات التمويل والشروط المسبقة للسحب.

 

10 بنوك

 

كما يأتي إعلان البنك الأهلي بصفته المرتب الرئيسي الأولى ووكيل التمويل، وبمشاركة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد – أفريكسيم، بنك قطر الوطني الأهلي (وكيل الضمان)، بنك القاهرة، بنك قناة السويس، المصرف المتحد، بنك الاستثمار العربي، البنك الزراعي المصري، بنك التعمير والإسكان، بنك التنمية الصناعية.

 

من جانبه أكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن التمويل المشترك يعكس قدرة الاقتصاد المصري على جذب واستقطاب الاستثمارات المباشرة، خاصة في ضوء أن التمويل يساهم في دعم قطاعي الزراعة والصناعة اللذان يعدا من أهم أعمدة الاقتصاد المصري، حيث يمثل هذا المشروع اكبر مشروع زراعي وصناعي يهدف الى إحلال الواردات وتوطين الصناعة المحلية.

 

كما يساهم بصورة فاعلة في تنمية صعيد مصر من خلال توفير عدد كبير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بمحافظة المنيا والتي تصل الى أكثر من 1300 فرصة عمل، بالإضافة إلى التعاقدات مع عدد كبير من المزارعين في الأراضي المحيطة بالمشروع لتوريد باقي كمية البنجر اللازمة لتشغيل المصنع بطاقته القصوى.

وأشار إلى أن مثل هذا النوع من المشروعات تعد ذات قيمة مضافة مرتفعة ولها أثر إيجابي على ميزان المدفوعات من خلال تخفيض قيمة الواردات وزيادة الصادرات لتعظيم العائد وتوفير المحاصيل الزراعية المتنوعة مثل القمح والذرة وبنجر السكر والتي تساهم في تغطية جانب من أي فجوة في أية مواد غذائية يحتاجها السوق المصري للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الاحتياجات الغذائية، وبالتالي تقليل الضغط على موارد الدولة من العملة الأجنبية، وهو الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على قوة الاقتصاد الوطني.

 

يدعم المشروع توجهات الدولة وخططها

 

ولفت إلى أنه يدعم المشروع توجهات الدولة وخططها المتمثلة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال السعي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية واستخدام أساليب الزراعة الحديثة ونظم ري عالمية متطورة تعتمد بشكل اساسي على المياه الجوفية.

كما تعمل على ترشيد استهلاك المياه والتي تعد ضرورة قصوى في ضوء ندرة المياه بشكل عالمي، بالإضافة الي دعم وتشجيع المصانع المصرية بصفة عامة وقطاع الصناعات الغذائية بصفة خاصة على التوسع محليًا وإقليميًا، مع توفير كافة التيسيرات للمستثمرين التي تساعدهم على الاستمرار في التواجد بالسوق.

 

7.516 مليار جنيه مصري للمشروع

 

وقال هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال القابضة التي نجحت في اجتذاب استثمارات وتمويلات اجنبية بالمعادل لمبلغ 7.516 مليار جنيه مصري للمشروع، ان استثمار الشركة في هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية شركة الأهلي كابيتال القابضة – والتي تسعي للاستثمار في المجالات والقطاعات الحيوية والاستراتيجية ذات الأهمية الاقتصادية للدولة، كما توجه عكاشه بالشكر الى جمال الغرير ذو الخبرة الواسعة في مجال تكرير السكر وصاحب فكرة انشاء المشروع على رؤيته الثاقبة وثقته في الاقتصاد المصري وعلي متابعته الدؤوبة والمستمرة في كافة مراحل ترتيب وتمويل وانشاء المشروع.

 

ولفت إلى أنه تبنته ودعمته في كل مراحله مجموعة البنك الأهلي المصري حتى الوصول إلى تنفيذه على أرض الواقع، كما اثنى على شركة القناة للسكر وعلى كل فرق العمل بشركة الأهلي كابيتال والبنك الأهلي المصري وكذا البنوك المشاركة المحلية والاجنبية والمستشارين والمحامين وكل من ساهم في المشروع في كافة الاختصاصات لإنشاء وتشغيل المصنع والمزرعة وترتيب التمويل اللازم لتلبية احتياجات المشروع.