السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خالد عبد الغفار: يجب بذل جهود لتطوير المناهج التعليمية والاهتمام بالمهارات التكنولوجية

السبت 14/مايو/2022 - 02:30 م
خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

 قال الدكتور  خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي و البحث العلمي ،  ان التعليم العالي و التربية و التعليم  والتعليم الفني منظومة واحدة فالجامعات تستقبل الطلاب من المدارس وكلا منهما يسعى الى تخريج طلاب مؤهلين الى سوق العمل .

واضاف ان هناك تعاون وتواصل دائم بين الوزارتين  لتطوير منظومة التعليم ومواكبة التطوارات المتلاحقة والسريعة على مستوى العالم . 

 

جاء ذلك على هامش المؤتمر التعليمي الثاني بعنوان ((القيادة التعليمية في الأوقات الصعبة وفترات التغيير)) وذلك بالتعاون مع جامعة فلوريدا أتلانتيك  (FAU) والمجلس الدولي لأساتذة القيادة التربوية (ICPEL)  بالولايات المتحدة الأمريكية لمناقشة التحديات التي واجهتها الأنظمة التعليمية المصرية والدولية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وعقد المؤتمر بحضور وزير التعليم العالي و الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور حسام بدراوي عضو مجلس إدارة التعليم ، ولميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للخدمة المجتمعية والدكتورة سلمى البكري رئيس مجلس إدارة شركة التعليم المتوازن.

 

و أضاف عبدالغفار، أنه يجب تنمية  مهارات الشباب و العمل على تطويرها ورفعها من خلال التدريب كذلك يجب استعلال الزيادة السكانية مثل الصين فى تأهيل قوى بشرية مؤهلة ومدربة ويتم ذلك عبر التعليم متابعا " الصين لاتشكي من عدد سكانها العالى بل تعتبره مصدر قوة ووسيلة للتطور والتنمية " .

وشدد على  أهمية بذل مجهود كبير لتغيير المناهج و جزء من هذا التغيير يأتي من المدارس ليتواكب  مع مطلبات الجامعات، وان المناهج الدراسية الجديدة يجب ان تركز على مهارات المستقبل و ليس فقط الحفظ بدون تفكير. 

 وأكد على اهمية المهارات التكنولوجية  ، و اهمية وظائفها حيث ان مستقبل الوظائف قد تغير فظهرت وظائف جديدة ومطلوبة مثل  إخصائي ذكاء اصطناعى ومحلل بيانات واخصائي انترنت،  و هذه الوظائف تحتاج الي العديد من المهارات مثل التفكير التحليلي والابتكار و غيره، فيجب على الطالب معرفة المهارات اللازمة لسوق العمل الذي دائما في تطور و تغير.

إقرأ أيصا:

عبد الغفار يوجه بعقد لقاءات نقاشية مع أعضاء مجلس النواب لطرح الأفكار والعمل على تنفيذها