الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«مناصفة الثروة».. مقترح مثير بتعديلات قانون الأحوال الشخصية

الأحد 15/مايو/2022 - 05:18 ص
أصول مصر

كشف الدكتور حسن سند، المستشار القانوني للمجلس القومي للمرأة، إن قانون الأحوال الشخصية تأخر جدا، مؤكدا أنه وجب على المشرع في مصر أن يتدخل فورا لإنصاف الطرف الضعيف.

 

وبين أن مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية يتضمن مناصفة الثروة عند الطلاق بين الزوج والزوجة، مشيرا إلى أن مناصفة الثروة عند الطلاق بين الزوج والزوجة يضمن للسيدة حياة كريمة تحفظ حياة الإنسان.

 

وأوضح حسن سند، المستشار القانوني للمجلس القومي للمرأة، أن المجلس القومي للمرأة ينظر إلى النفقة على أنها وسيلة إعاشة تحفظ للمرأة كرامتها، قائلا: "لدينا مشكلة في القانون الحالي تتعلق بكيفية تقدير النفقة".

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد أكد أن هناك حاجة لمناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية ودون مزايدة، قائلا:« أنا مسئول أمام الله سبحانه وتعالي عن كل بيت وأسرة ربنا هيحاسبنا».

 

وبين أنه يريد تحقيق التوازن في قانون الأحوال الشخصية، موجها الدعوة لرئيس محكمة الأسرة للمساهمة في صياغة مشروع قانون للأحوال الشخصية.

 

سيتم التحرك في هذا الأمر

 

وأوضح أنه سيتم التحرك في هذا الأمر بمناسبة الجمهورية الجديدة، ويتم عقد اجتماع مع مجموعة من القضاة بهذا الشأن، فيما وجه الرئيس السيسي كلامه للمستشار عبد الله الباجا، رئيس محكمة استئناف القاهرة، قائلا: أحملك المسئولية أمام الله وأمام الجميع لإعداد أجندة بقضاة على المنصة حاليا أو سابقين لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وذكر الرئيس أنه لم يسمع حوارا عقلانيا ومتزنا حول قانون الأحوال الشخصية مثل الذي سمعه من المستشار عبد الله الباجا، قائلا: «لا يوجد قانون بالمطلق يمكنه تحقيق كل شيء».