الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الاتصالات: الاستثمارات في الشركات الناشئة سجلت 490 مليون دولار في 2021

الخميس 19/مايو/2022 - 04:17 ص
أصول مصر

كشف عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدداً من الأرقام المهمة التى توضح حرص الدولة على تعزيز ثقافة الإبداع التكنولوجى، ودعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، بهدف وضع مصر على الخريطة العالمية فى مجال ريادة الأعمال، وبناء مصر الرقمية، وذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

قال الوزير إنه تم إنشاء 8 مراكز إبداع لمصر الرقمية وجار العمل على إنشاء 14 مركزاً جديداً فى المحافظات، كما تضاعف حجم الاستثمارات فى الشركات الناشئة من 190 مليون دولار بعدد 117 صفقة فى عام 2020 إلى 490 مليون دولار بعدد 147 صفقة خلال 2021، وأيضاً تأسيس الشركات عن طريق الإخطار رقمياً، والسماح بفتح الشركات الافتراضية دون التقيد بوجود مقر.

كما أوضح أنه تم تدريب نحو 62 ألف متدرب، واحتضان ثلاث شركات ناشئة، وتنفيذ برامج ما قبل الاحتضان لعدد 7 شركات ناشئة، وبلغت نسبة النمو فى استثمارات الشركات الناشئة نحو 157% لتتضاعف من 190 مليون دولار بعدد 117 صفقة فى عام 2020 إلى 490 مليون دولار، بعدد 147 صفقة خلال عام 2021.

إقرأ أيضاً.. وزير الاتصالات يشهد توقيع بروتوكول تعاون لتنفيذ مبادرة «حياة كريمة رقمية»

وقال إن الشركات الدولية تمثل 32% من بين جميع المستثمرين فى الشركات المصرية الناشئة في 2020، وأن مصر احتلت المركز الثانى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث عدد الاستثمارات فى الشركات الناشئة.

تطورات إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة

ومؤخراً عرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تطورات إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك مركز تصميم الإليكترونيات الذي سيحتضن الشركات المتخصصة في هذا المجال، كما أطلع رئيس الجمهورية على نشاط مراكز "إبداع مصر الرقمية" في مرحلتها الأولى.

الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وعرض وزير الاتصالات الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار تعزيز محور التحول الرقمي وتدعيم البنية التحتية والمعلوماتية، بما فى ذلك مشروع الرقم القومي للعقارات وكذلك تطورات مشروع حوكمة أملاك الدولة لترشيد إدارتها.

وقال إن الحكومة أتمت رقمنة كل الملفات الورقية في جميع الوزارات والجهات الحكومية، والتي بلغت حوالى 150 مليون وثيقة.