السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خبراء يوضحون تأثير قرار رفع الفائدة على أسعار الذهب.. هل سينخفض أم سيرتفع؟

الخميس 19/مايو/2022 - 11:22 م
أصول مصر

أعلن البنك المركزي المصري، في اجتماعه اليوم الخميس 19 مايو، عن رفع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس بنسبة 2%، وهو ما يفتح باب الترقب والكثير من التساؤلات حول تغير العملات وأسعار الذهب في مصر بعد اجتماع البنك المركزي.

 

هاني جيد: أسعار الذهب مناسبة تماما للسلعة

 

قال المهندس هاني جيد -رئيس شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة ورئيس الشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية- في تصريحات خاصة ل "أصول مصر" أن أسعار الذهب لن تتأثر بقرار البنك المركزي المصري بارتفاع أسعار الفائدة بنسبة 2% و أن أسعار الذهب مناسبة تماما للسلعة موضحا سعر جرام الذهب في مصر عيار 21 حوالي 1055 جنيه.

 

لطفي منيب: أسعار الذهب ستنخفض متأثرة بشكل غير مباشرة بقرار المركزي

 

وذكر المهندس لطفي منيب -نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات- أن أسعار الذهب يمكن أن تنخفض متأثرة بشكل غير مباشرة بقرار البنك المركزي المصري موضحا ان رفع الفائدة يقوي موقف الجنيه المصري مقابل الدولار؛ عن طريق احتفاظ الناس بالجنيه او الاستثمار بالجنيه مما يؤدي إلي عدم زيادة سعر الدولار و في هذه الحالة سيؤدي إلي انخفاض سعر الذهب إذا سعر الدولار استجاب و انخفض مقابل الجنيه المصري.

 

وأشار المنيب إلى أن أوقية الذهب في العالم سجلت سعر 1842 دولار وسعر جرام الذهب عيار 21 سجل حوالي سعر 1055 بعد ان كان ب 1075 اي انخفض عن السعر صباحا حوالي 20 جنيه.

 

وقال ان هناك عاملين أساسين يؤثروا في سعر الذهب في مصر؛ سعر الذهب في العالم وسعر الدولار في مصر و بعد ضرب السعرين نعرف سعر الذهب في مصر، موضحا ان كلما هدأت الحرب بين روسيا و أوكرانيا، كل ما سعر الذهب ينخفض و العكس صحيح. لذلك لا يمكن توقع سعر الذهب مستقبلا.

 

أسعار الذهب يمكن ان تنخفض

 

وأوضح الأستاذ نادي نجيب -سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات بالغرف التجارية- أن أسعار الذهب يمكن ان تنخفض بعد قرار البنك المركزي المصري فع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس بنسبة 2%، مفسرا ذلك انه بسبب زيادة التعاملات سواء إيداع او صرف و احتمالية لجوء الناس إلي بيع جزء من الذهب لإيداع في حسابهم بالبنوك مما سيؤدي إلي انخفاض سعر الذهب.

 

وأضاف نجيب أن سعر أوقية الذهب في العالم ارتفعت قليلا و لكن في مصر بدأ سعرها يهدأ بفضل قرار البنك و تقوية موقف الجنيه مقابل الدولار حيث ان سعر الدولار البنكي بمصر وصل إلي 18.25، متوقعا انخفاض سعر الذهب بمصر مرة أخري.