السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

الضوابط اللازمة للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي 2022

الأحد 22/مايو/2022 - 06:29 م
أصول مصر

يتسآل العديد من الأفراد والمهتمين بالتقديم على شقق ووحدات الإسكان الاجتماعى، عن الضوابط والشروط اللازمة من اجل الحصول  على تلك الشقق، وهو ما تنشره "أصول مصر" فى السطور التالية.

الضوابط اللازمة للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي ٢٠٢٢

وأعلنت وزارة الإسكان عن بعض الشروط العامة التى يجب توافرها من أجل الحصول على شقة بالإسكان الاجتماعي  وهى:

إقرأ أيضاً.. مي عبد الحميد : 420 ألف وحدة إسكان اجتماعي تم تسليمها للمواطنين بدعم 6.9 مليارات جنيه من الصندوق

- لا يحق للشخص المتقدم  أو الأسرة التقدم  لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات .

- يجب على الشخص المتقدم ألا يكون ممتلكا لوحدة  سكنية، وألا يكون قد سبق وحصل على وحدة سكنية من قبل  أو قرض تعاوني أو قطعة أرض، سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع أخرين أو أصبحت له.

- يجب على المتقدم أن يكون مرتبط بالمحافظة التى تقدم لها، سواء كان مقيماً بها أو يعمل بها أو أحد المدن الجديدة التابعة لمدينته .

- يجب على المتقد أن يقر بصحة البيانات والمستندات التى قدمها عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويعاقب وفقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ويحق للجهة المالكة للوحدات أن تلغى التخصيص وأن تسترد  الوحدة دون أى تنبيه، أو حكم قضائي، وتتخذ  كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته .

- يجب ألا يقل  سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 45 سنة، وذلك فى بداية مدة الحجز ، ويجب شراء الوحدات نقدا وعلى المتقدم الالتزام  بالسداد وذلك بنظام التمويل  التمويل .

- يجب ألا يزيد دخل المتقدم  الاعزب  على 10 آلاف جنيه، وبالنسبة للمتقدم المتزوج يجب ألا يقل على  14 ألف جنيه،

- يجب أن تكون مدة التمويل 30 سنة بحد أقصى، و7 سنوات بحد أدنى ، ويتم سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

- يتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة  وذلك بالنسبة للوحدات  التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه ، ويتم سداد 40% مقدم حجز لأصحاب المعاش.

والجدير بالذكر ان هناك مجموعة من الاوراق اللازمة حتى يحصل المتقدم على شقة إسكان اجتماعى من وزارة  الإسكان، وهى كما يلى :

-  أن يأتى المتقدم  بصورة من بطاقة الرقم القومي   والزوجة، ومستندات خاصة بعمل إضافي، أو الأملاك الزراعية أو مستندات خاصة بالعقارات أو الأراضى،  أو أوراق خاصة بحسابات التوفير، أو أى مستندات خاصة بأوراق مالية تدر دخلا إضافياً .

- بالإضافة إلى قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأولاد، ومستندات تثبت الدخل، ويجب أن يكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري، بالإضافة إلى تقديم مرتب الزوجة، وإيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل.