الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض قيمة الدولار الأمريكى أمام الروبل الروسى

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 03:58 ص
الروبل والدولار
الروبل والدولار

أسقط الروبل الروسى الدولار الأمريكي بعدما تهاوي الأخير أمامه ليقفز الروبل الروسي إلى أعلى مستوياته مقابل الدولار.

انخفاض قيمة الدولار أمام الروبل الروسى

 

وشهد الروبل ارتفاعا بأكثر من 4% حيث يحوم قرب أدنى مستوى مقابل الدولار بعد الوصول إلى قمة قرب الـ 59 روبل للدولار وفي المقابل عزز الروبل مكاسبه مقابل العملة الأوروبية اليورو حيث انخفض سعر صرف اليورو بواقع 1.33 روبل إلى 61.47 روبل.

وهبط مؤشر الدولار الرئيسي خلال هذه اللحظات إلى أدنى مستوى في شهر خاسرًا 1% نزولا إلى مستويات 102.1 نقطة، وسط مخاوف من هجمة شرسة للركود بفعل موجات التضخم المتتالية.

انخفاض قيمة الدولار أمام الروبل الروسى

 

وشهد الروبل الروسي ارتفاعا مقابل الدولار خلال تعاملات مايو فقط في حدود 19% صعودا من مستويات 70.96 روبل دولار إلى المستويات الحالية ومنذ بداية العام يكون الروبل أفضل عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار حيث ارتفع بأكثر من 23% صعودا من مستويات 74.6539 روبل دولار.

بينما ارتفع الروبل مقابل الدولار منذ بدء اجتياح روسيا لأوكرانيا بأكثر من 31 % صعودا من مستويات 84.0475 روبل دولار، وذلك بعدما نزل أدنى مستوى على الإطلاق في 7 مارس مقتربا من مستويات 160 روبل للدولار.

انخفاض قيمة الدولار أمام الروبل الروسى

 

يبدو أن الرويل لا يزال يحصد ثمار قرار تسديد ثمن الغاز بالعملة المحلية، حيث تسارع الشركات الأوروبية لفتح حسابات بالروبل الروسي لدى جازبروم بنك للحصول على الغاز الروسي.

يقول يوري بوبوف، المحلل الاستراتيجي لأسواق العملات وأسعار الفائدة إن الروبل، على الرغم من تخفيف القيود على حركة رأس المال من قبل بنك روسيا، لن يضعف مقابل الدولار.

انخفاض قيمة الدولار أمام الروبل الروسى

 

وبحسب بنك الاستثمار، سيتم توحيد العملة الوطنية عند 62 روبل للدولار، ويرى البنك الروسي أن الطلب قد يرتفع على العملات الأجنبية من الأفراد بشكل حاد في يونيو، مما سيضع بعض الضغط على الروبل.

وقال بوبوف"مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الودائع ذات الثلاثة أشهر المفتوحة بمعدلات عالية سيتم سدادها في يونيو على خلفية التعزيز الكبير للروبل، الطلب بالنسبة للعملات الأجنبية من الأفراد قد تزداد بشكل حاد.

وأضاف أنه بعد الضعف الحاد للروبل في مارس، باع الأفراد العملات الأجنبية مقابل 570 مليار روبل من حيث القيمة الصافية، ومن المحتمل أن يكون الطلب عليها في الأشهر المقبلة مماثلاً.

 

 

وقال المحلل الاستراتيجي مع ذلك في الأسبوع المقبل سيزيد المصدرون مبيعاتهم من العملات الأجنبية قبل أن يدفعوا مبلغ 600 مليار روبل في 25 مايو.

وأضاف أن هذه المبيعات سيكون لها تأثير أكبر على سعر صرف الروبل من مشتريات الأفراد، وفي هذا الصدد، سيستمر سعر الروبل في الارتفاع وقد يكتسب موطئ قدم مستويات قياسية.

إقرأ أيضا:

المالية: مبادرة إحلال السيارات تستقبل أكثر من 40 ألف طلب مستوفى الشروط