الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

عيوب ومميزات سيارات دونج فينج «فينوتشيا ستار» ذات المُحرك الهجين

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 11:31 م
أصول مصر

أعلنت شركة مصر حلوان الوكيل المحلي للعلامة الصينية "دونج فينج" وأيضاً وكيل العلامة "بيستون" فى مصر، عن سعر السيارة دونج فينج "فينوتشيا ستار" موديل 2022 هذا الاسبوع.

مميزات السيارة دونج فينج "فينوشتا ستار”

وتأتى السيارة فى السوق المصري بفئة واحدة فقط بـ 610 ألف جنيه ، 625 ألف جنيه للسيارة ذات اللونين.

تنتمي "فينوتشيا" لفئة السيارات الرياضية مُتعددة الاستخدامات "SUV" مزودة بمحرك "ميلد هايبرد" مُحرك تيربو 4 سلندر 1500 سي سي مع موتور كهربائي صغير قوته 48 فولت،بقوة 190 حصان، متصل بناقل حركة "DSG" Dual Clutch .

السيارة بيعت لأول مرة فى الصين فى عام 2020 أى اننا امام الجيل الأول للسيارة فهى حديثة العهد فى العالم وليس مصر فقط، السيارة نتاج لشراكة بين شركتى "دونج فينج" الصينية و"نيسان" اليابانية.

السيارة بها أنظمة سلامة وأمان كبيرة مثل نظام إيموبليزر ضد السرقة، فرامل يدوية كهربائية، برنامج التحكم في ثبات السيارة الإلكتروني (ESP).

و توزيع اليكتروني للفرامل (EBD)، نظام فرامل مانع للانزلاق (ABS)، 6 وسائد هوائية، نظام مراقبة الجر (TCS)، عجلة قيادة كهربائية، أماكن تثبيت لمقعد الأطفال (ISOFIX)، نظام المساعدة على نزول التلال (HLA).

وتأتى السيارة مزودة بكاميرا 360، حساسات ركن خلفية، اوتو باركينك ... وغيرها.  عيوب السيارة دونج فينج "فيتوتشيا ستار" السيارة مزودة بمحرك ميلد هايبرد أو ما يعرف بالمحرك الهجين الذي يعتمد أكثر على مُحرك الوقود التقليدي فهو يجمع بين مُحرك "بنزين" ومُحرك كهربائي.

عيوب السيارة دونج فينج "فينوتشيا ستار

وفى حالة هذه السيارة المُحرك يعتمد بشكل اساسي على محرك الوقود وليس الكهرباء، حيث تستهلك السيارة 6.4 لتر بنزين /100كم ، فالتوفير هنا لا يُذكر ولا يُعد دافع للمستهلك للمُجازفة بشراء سيارة بمُحركين

يحتاج كل منهما للصيانة فمحرك الكهرباء يقوم بتشغيل السيارة مع محرك البنزين ولا يمكن ان يقوم بتسيير السيارة منفرداً كالسيارات الكهربائية، فالسيارات "ميلد هايبرد" تُعد مرحلة انتقالية ما بين السيارات التى تعمل بالوقود والسيارات الكهربائية.

وآجلاً أم عاجلاً ستختفى هذه النوعية من السيارات فالمستقبل للسيارات الكهربائية بالكامل وسيكون مصير السيارات التي تعمل بمحرك "ميلدهايبرد" كمصير كاميرا الفيديو التي اختفت بمجرد ظهور كاميرات الموبايل أو "الفلوبي ديسك" بمجرد ظهور "السي دي".

العيب الثاني في السيارة هو حداثة التوكيل فهو وكيل العلامة "بيستون" التي اُطلقت في السوق المصري في اغسطس 2021 ولم تستطع تحقيق مبيعات تُذكر خلال هذه الفترة أو ان تُقدم سعر تنافسي لتُثبت نفسها فى سوق السيارات المصري.

علاوة على تسعير السيارة "فينوتشيا"غير المناسب للحالة الاقتصادية للمستهلك فى الوقت الحالي وغير المُتناسب مع حداثة السيارة فى العالم بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة فهى سيارة مجهولة للمستهلك، فضلاً عن ان  السوق المحلى يلجأ دائماً للمنتج الصيني باعتباره الأرخص، ويبحث عن السيارة التي لها سوق معروف فى إعادة البيع، وقطع غيار رخيصة ومتوفرة.

ويمر السوق المصري حالياً بأزمة نقص السيارات بسبب العوامل العالمية المتمثلة فى إغلاقات كورونا وأعقبها أزمة الرقائق الإلكترونية.

تلاها الحرب الروسية الاوكرانية، كل ماسبق يجعل توقيت طرح هذه السيارة ليس فى صالحها، فطرح سيارة صينية جديدة وغير معروفة وتوكيلها حديث العهد بوكالة السيارات.

وأيضاً بسعر مُبالغ فيه ومُحرك هجين يحتاج لصيانات خاصة كل هذا لا يُرجح كفتها لدي المستهلك الذي يتخوف من إختفاء العلامة من السوق المصري بعد بضعة سنوات.