الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بـ 490 مليون دولار.. «سوناطراك» الجزائرية تعقد اتفاقا مع «سينوبك» الصينية

الأحد 29/مايو/2022 - 05:10 ص
أصول مصر

أعلنت شركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك عن اتفاق مشاركة إنتاج مع شركة البترول والكيماويات الصينية (سينوبك) يغطي منطقة زرزايتين في حوض إليزي.

بقيمة 490 مليون دولار

ويأتي ذلك بقيمة 490 مليون دولار، فيما ذكر توفيق حكار الرئيس التنفيذي لسوناطراك إن الاتفاق الذي تبلغ مدته 25 عاماً سينتج 95 مليون برميل من النفط إجمالاً. وقبل يومين أعلنت الجزائر وإيطاليا عن إبرامهم عقودا واتفاقيات جديدة بمجال الطاقة، حيث وقعت شركتا "سوناطراك" الجزائرية و"إيني" الإيطالية على مذكرة تفاهم لتعاون مزيد في مجال الطاقة.

تسريع تطوير حقول الغاز في الجزائر

ووقع الاتفاقية المديرين توفيق حكار كلاوديو ديسكالزي، وذلك على هامش زيارة الرئيس الجزائري إلى إيطاليا، فيما تضمنت الاتفاقية على تسريع تطوير حقول الغاز في الجزائر، وإزالة الكربون من خلال الهيدروجين الأخضر. هذا بجانب تقييم إمكانات الغاز وفرص التطوير السريع لبعض الحقول التي اكتشفتها سوناطراك بالصحراء الجزائرية".

 

 كما يتوقع الطرفين أن تساهم أحجام انتاج الغاز المتوقعة من المناطق التي تشملها الاتفاقية في "زيادة الطاقة التصديرية للجزائر إلى إيطاليا عبر خط أنابيب ترانسميد، والتي تبلغ حوالي 3 مليارات متر مكعب سنوياً. كما شملت أيضا على التقييم الفني والاقتصادي لمشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر في بئر رباع شمال (BRN)"، في الصحراء الجزائرية.