السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوكرانيا تصر على القوة لوقف الغزو الروسي

الأحد 29/مايو/2022 - 05:59 ص
أصول مصر

أكد مستشار الرئيس والمفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك، أن القوة وحدها هي التي يمكنها وقف الغزو الروسي.

روسيا تكذب دائما

 وأوضح أنه «لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا، مضيفاً أن «أي اتفاق مع روسيا لا يساوي شيئاً،متسائلا: "هل يمكن التفاوض مع بلد يكذب دائماً باستخفاف وبأسلوب دعائي؟»

هذا وتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بالمسؤولية عن تعثر محادثات السلام، إذ كانت كانت آخر جولة مفاوضات مباشرة معروفة بين الجانبين في 29 مارس. من جهته أوضح الكرملين في وقت سابق من هذا الشهر.

إن أوكرانيا لا تظهر أي رغبة في مواصلة محادثات السلام، في حين اتهم مسؤولون في كييف روسيا بالمسؤولية عن عدم إحراز تقدم. من جانبه صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين هو المسؤول الروسي الوحيد الذي يرغب في لقائه لمناقشة كيفية إنهاء الحرب. فيما قال بودولياك «أثبتت روسيا أنها بلد همجي يهدد أمن العالم، ولا يمكن ردع أي همجي سوى بالقوة».

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتصنيف روسيا دولة إرهابية، متهماً إياها بأنها دولة تمارس سياسة الإرهاب.

 روسيا يجب أن توصف رسميا بأنها دولة إرهابية

وذكر الرئيس الأوكراني خلال خطاب أنه سيستمر في تذكير العالم بأنه يجب فى نهاية المطاف أن يعترف بأن روسيا يجب أن توصف رسميا بأنها دولة إرهابية وراعية للإرهاب". وأشار إلى أن هذا يعكس الواقع اليومي الذي أوجدته روسيا من خلال حربها العدوانية ضد أوكرانيا "وتريد مواصلة نقل ذلك إلى بقية أوروبا، وهذا الوصف لروسيا يجب أن يتم ترسيخه قانونيا.

روسيا والإرهاب

وبين أنه يريد أن يخاطب المشاركين في القمة الأوروبية الخاصة في بروكسل وأن يتحدث معهم عن ذلك، قائلا:"أريد أن أحادثهم بخصوص الإرهاب، الذي أصبح اليوم في الواقع الشكل الوحيد من الإجراءات التي تتخذها الدولة الروسية ضد أوروبا". وأضاف:"إنه إرهاب على أراضي أوكرانيا، إرهاب في سوق الطاقة الأوروبي، وليس فقط في بلادنا، إرهاب في سوق الغذاء، في جميع أنحاء العالم، وأي إرهاب سيأتي بعد ذلك؟".

الأوروبيين فقط

وشدد زيلينسكي على أن الأوروبيين فقط يمكنهم أن يوقفوا سياسات مثل هذه الدولة، مع الإشارة إلى أن البرلمان الأوكراني كان قد صنف خلال أبريل الماضي روسيا دولة إرهابية.