الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الصحة المصرية» تكشف أمراً هاماً بخصوص جدري القرود 

السبت 04/يونيو/2022 - 03:15 ص
أصول مصر

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزارة الصحة، أن جدري القرود لم يصل مصر.

ليس سهلا انتشاره

وأوضح في تصريحات تلفزيونية أن هذا المرض ليس جديدا مع الإشارة إلى أنه لا يتحور، مبينا أن جدري القرود ينتقل من الإنسان لآخر، ويحتاج لاتساق شديد وليس سهلا انتشاره. وأوضح "عبد الغفار"، أن عدد الوفيات حول العالم لا يوجد والاثبات قليلة جدا، ويتم تشخيصة بسهولة جدا. وفي تصريحات سابقة، طمأن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المواطنين من فيروس جدرى القرود الذى انتشر مؤخرا وتخوف منه الجميع أن يكون وباءا جديدا بعد فيروس كورونا المستجد الذى اجتاح العالم.

أكد عبد الغفار خلال تصريحات تلفزيونية، إن وزارة الصحة تدرك جيدا حالة التخوف من جدري القرود لدى المواطنين، عقب جائحة كورونا، لكن هذه الحالة لا تجعلنا في نتسرع في اتخاذ أحكام مبنية على مطلق التخوف.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان  أن الدراسات العلمية تذكر أن جدري القرود مرض في الأصل ينتقل من الحيوان، وأن انتقاله من الإنسان إلى الإنسان أمر يحتاج إلى مخالطة لصيقة وتعرض بشكل مباشر للسوائل والرزاز خلال الاتصال المباشر مع إفرازات البثور التي تظهر من قبل المرضى.

ليس من المتوقع 

وتابع : "ليس من المتوقع أن يكون جدري القرود مرضا وبائيا ينتشر بشكل وبائي مثل كورونا، وأن الفيروس الخاص بجدري القرود هو فيروس الأصل في تكوينه الحمض النووي DNA وليس ANA وبالتالي فإمكانية تحوره ليست مرتفعة، ولم تثبت الدراسات التي تمت على الحالات أن هناك أي نوع من أنواع التحور، وبالتالي معدلات العدوى من إنسان إلى إنسان منخفضة جدا".

وأكمل: "احتمالية أن يتحول جدري القرود إلى وباء قليل جدا، ونحن نتحدث عن مرض أظهر وجود على خلاف المعتاد، ولكن لا داعي للقلق أو التوتر، والفيروس معروف للطواقم الصحية والمنظمات الصحية العالمية، وتمكنا من القضاء على الجدري في السنوات الماضية باللقاحات".

 

اقرأ أيضا:

 «الصحة» تعلن دراسة إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن مرض التوحد

 لأول مرة.. مصر تنظم مؤتمر الأمن والسلامة في كرة القدم بإفريقيا

 الرئيس السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزير النقل