السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

مع الاهتمام العالمي بها .. أهم مفاهيم المصطلحات البيئية

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 12:28 م
أصول مصر
مع الاهتمام العالمي بها .. أهم مفاهيم المصطلحات البيئية
مع الاهتمام العالمي بها .. أهم مفاهيم المصطلحات البيئية

أصبحت التنمية المستدامة قضية تهم العالم اجمع وترتبط بمختلف نواحي الحياة والقطاعات .

و خلال السطور التالية تقدم " أصول مصر " شرح مبسط وتعريفات  لاهم المصطلحات البيئية :

التنمية المستدام

هو استغلال الموارد المتاحة لتلبية احتياجات الأفراد مع الاخذ بالاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية للاحتفاظ بحق الأجيال القادمة .

 الاقتصاد الأخضر

اقتصاد يهدف إلى التقليل من المخاطر البيئية و تحقيق التنمية المستدامة دون أن تؤدي إلى حالة من التدهور البيئي ،  و يُوجَّه فيه النمو في الدخل والعمالة بواسطة استثمارات في القطاعين العام والخاص من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتخفيض انبعاثات الكربون والنفايات.

الهيدروجين الأخضر

وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي ،  تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

الطاقة المستدامة

استخدام الطاقة بطريقة تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم الخاصة.

 الطّاقة المتجددة

هي الطّاقة المُستَمّدة من الموارد الطبيعية التي لا تنفذ وتتجدد باستمرار مثل الرياح والمياه والشمس و يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وابتكارات أخرى،و لا تنشأ عن الطّاقة المتجددة عادةً مخلّفات الوقود الأحفوري الضارّة للبيئة. كما لا تشمل استخدام الوقود النووي متجنبة المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة.

 اعادة تدوير النفايات 

إعادة استخدام المخلفات؛ لإنتاج منتجات أخرى أقل جودة من المنتج الأصلي.

البناء الأخضر

بناء وتطبيق العمليات المسؤولة بيئيًا والمكتفية من ناحية المصادر على مر دورة حياة المبنى  منذ وضع المخطط إلى التصميم ومرحلة البناء والتشغيل وإعادة الترميم والهدم أخيرًا.

 النقل المستدام

أي وسيلة نقل ذات تأثير منخفض على البيئة، ويشمل النقل غير الميكانيكي، والمشي وركوب الدراجات وتنمية العبور، والمركبات الخضراء، ومشاركة السيارات. 

 الاستثمار المستدام

يُعد أحد أشكال الانضباط الاستثماري الذي يراعي المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير حوكمة المؤسسات، لتوليد عائدات مالية طويلة المدى، وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع أو البيئة أو الاقتصاد ككل في الوقت نفسه.

  السندات الخضراء

صكوك استدانة تصدر للحصول على تمويل يختص بالمشاريع المستدامة المتعلقة بالبيئة والمناخ، و تختلف السندات الخضراء عن غيرها في أنها تخلق التزاما بإنفاق التمويل الناتج عنها في مشاريع خضراء.

 تشريع بيئي

فرع من القانون يتعلق بالتحكم في التلوث، والمتنزهات الوطنية والحياة البرية والحياة النباتية والحيوانية والطبيعة البرية والتنوع الحيوي والصحة البيئية والمهنية والتخطيط البيئي والمحافظة على التراث وعدد كبير من المعاهدات الدولية المتعلقة بالبيئة