السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار الرئيس: توجد سفينة في بحيرة ناصر توفر الوقاية من الملاريا لمصر والسودان

الأحد 05/يونيو/2022 - 03:50 م
الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية عن وجود سفينة في بحيرة ناصر تسمى (أنس الوجود) توفر الوقاية من الملاريا بجنوب مصر وكذلك شمال السودان.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين - في كلمته خلال الجلسة الحوارية لتبادل الأفكار والرؤى بحضور الرئيس السيسي - إن "ما شهدناه من إنجازات في قطاع الرعاية الصحية لم يحدث في تاريخ مصر فنحن عشنا فترات طويلة نشهد مشاكل القطاع الصحي التي كانت لا تنتهي.. وما حدث في مصر أثناء أزمة كورونا ثم ما تبعها من أزمة روسيا وأوكرانيا ثم المشاكل المتوقعة القادمة يدل على فكر صائب وثاقب وعلى إرادة فولاذية سياسية لم تحدث في دعم القطاع الصحي بمصر".

اقرأ ايضا:

عبد الغفار: 98 % من أدوية إفريقيا تستورد من الخارج والفقر أصعب من المرض  

وأشار إلى أن القطاع الصحي ليس فقط قضية مستشفيات ودواء فالقمح وزراعته وصوامع القمح والبنية التحتية للطرق والمحاور والكهرباء كلها تؤثر بشكل مباشر على القطاع الصحي، معربا عن شكره وتقديره لجيش مصر القوي والشرطة ورئيس الوزراء لدورهم في دعم القطاع الصحي خلال جائحة كورونا.

وأضاف أن "إفريقيا تعاني بشدة فهي موطن أمراض يمكن منعها أو معالجتها كالسل "الدرن" فهو مازال يقتل على الأقل 500 ألف إنسان إفريقي كل عام ويمكن تشخيصه وعلاجه بالإضافة إلى الملاريا، حيث أن 95% من مرضى الملاريا في العالم متواجدون في إفريقيا و96% من وفيات الملاريا في العالم أيضا في إفريقيا وهذا المرض يمكن الوقاية منه وعلاجه.

اقرأ ايضا:

المؤتمر الطبي.. الرئيس السيسي: قلة الموارد بأفريقيا لن تكون عائقا أمام تحقيق الأهداف  

وأوضح أنه في إحدى جلسات منظمة الصحة العالمية في جنيف تحدث أحد المحاضرين على مرض الإيدز "نقص المناعة المكتسبة" وأكد أنه أيضا مستوطن في إفريقيا، متوقعا احتمالية ظهور تطعيم للملاريا التي ليس لها تطعيم حتى الآن.

وأضاف أن "متوسط عمر الأطفال في إفريقيا الذين يتوفون في السنة الأولى حتى ال 5 سنوات أعلى مستوى في العالم ومستوى وفيات السيدات بسبب الحمل والولادة أعلى مستوى في العالم.. حتى مرض جدري القردة ظهر في إفريقيا".

وعقدت الجلسة الحوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة قضايا الصحة والدواء في قارة إفريقيا وكيفية الوصول إلى تعاون وتكامل يحقق مصالح الدول الإفريقية والمواطنين فيها.