الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شعبة المستوردين: السوق المحلية لم تشهد اختفاء أي سلعة طوال 8 سنوات

السبت 11/يونيو/2022 - 09:01 م
أصول مصر

- بشاي: حققنا اكتفاء ذاتي في كثير من السلع الإستراتيجية.. و”كورونا” والأزمة الروسية الاوكرانية سبب ارتفاع الأسعار

 

أكد المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالغرف التجارية، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه المسئولية، على التنمية الاقتصادية، موضحاً أنه اتخذ خطوات جادة في سبيل الاصلاح الاقتصادي، وهو ما حمي مصر من تقلبات اقتصادية تأثرت بها كل دول العالم.

 

متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالغرف التجارية

وقال "بشاي"، إنه بفضل تلك الإصلاحات استطاعت الدولة المصرية أن تعبر أزمة فيروس كورونا التي أثرت على العالم كله بأمان، مشيراً إلى أننا شهدنا دولاً كبري خلت فيها أرفف السلع بالسوبر ماركت من بعض السلع، وهو ما لم يحدث في مصر.

استطاعت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع المهمة مثل الدواجن والمكرونة والأرز بنسب 98 و100%

وأضاف أن الدولة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، سعت لتكوين احتياطيات كبيرة من السلع الغذائية الإستراتيجة التي يحتاجها المواطن بشكل يومي، كما رفعت معدلات تكوين احتياطيات لتلك السلع لمدد تتراوح بين 4 و8 شهور، كما استطاعت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع المهمة، مثل الدواجن، والمكرونة، والأرز، بنسب 98 و100%، ورفعت الإنتاج المحلي من إنتاج سلع أخري مثل اللحوم، وذلك من 40 إلي 60 و65% إنتاج محلي.

وقال إننا اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة تزيد عن 88%، ولدينا اكتفاء ذاتي في معظم الحاصلات الزراعية، وفائض كبير للتصدير.

إقرأ أيضاً.. مدبولي: توجيهات من الرئيس السيسي بتقديم مختلف صور الدعم والمساندة الممكنة للصومال

ولفت إلى أنه خلال فترة تولي الرئيس السيسي، لم تشهد البلاد أي اختفاء للسلع، أو انقطاع في الخدمات، مثلما كان يحدث في الكهرباء وفي بعض المواد البترولية، مشددًا على أن هناك فارق بين عدم وجود السلعة أو المنتج وبين زيادة الأسعار، موضحاً أن الحالة الأولي تعد كارثة، أما في حالة زيادة الأسعار فهي لآسباب معظمها خارجية، مثل توقف وخلل في سلاسل الإمداد والتوريد، وكذلك ارتفاع أسعار الشحن والخامات عالميًا، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام رئاسة الجمهورية، لأول مرة فى الثامن من يونيو 2014، عقب ثورة شعبية فى 30 يونيو 2013 سعت مصر لإعادة لوطن لمسار الإصلاح والبناء.

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسي: مصر لن تدخر جهدًا في مساعدة اليمن الشقيق

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه مقاليد حكم البلاد فى 2014 فى وضع خريطة تنمية عملاقة لمصر، تميزت بإطلاق المشاريع القومية العملاقة، ليس فقط فى مجال التنمية الاقتصادية، بل أيضاً فى مجالات البنية التحتية والتنمية البشرية، وكذلك التنمية المجتمعية.