الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزيرة التضامن: القارة الأفريقية يمكن أن تصبح مخزن لكافة السلع الاستراتيجية

الإثنين 20/يونيو/2022 - 12:45 م
نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن، أن القارة الإفريقية يمكن أن تصبح مخزن كبير لكافة السلع الاستراتيجة للعالم بأكمله، ولكن لذلك نحتاج لمزيد من مشروعات البنية التحتية حتي تؤهلها لتكون مركزا كبيرة لادارة وتخزين السلع الاستراتيجة في العالم حيث آن الاوان لتحقيق التنمية في افريقيا و تكوين اتحاد افريقي مماثل للاتحاد الأوروبي.

افريقيا تمثل 25% من دول العالم ... و بها 65% أراضي صالحة للزراعة

وأشارت القباج خلال كلمتها في فعاليات ملتقي بناة مصر في دورته السابعة إلي أن إفريقيا تعد القارة الأكثر شبابا وحيوية، حيث ان دول افريقيا تمثل نحو 25% من دول العالم و ذلك لانها تضم 54 دولة من إجمالي 206 دولة حول العالم، وتمتلك 40% من احتياطي الذهب العالمي، و30% من المعادن و90% من البلاتين، واكبر احتياطي من اليورانيوم والماس، و تعد من كبرى القارات التي تمتلك أراضي صالحة للزراعة حوالي 65% من الأراضي الصالحة للزراعة، كما تمتلك من 30% إلى 50% من مجموع الثروة التي تكفل فرص تحقيق التنمية المستدامة.

 

وأوضحت أن الدول الإفريقية والعربية أصبحت تنظر إلى مواردها خاصة في ظل تصاعد السياسات التي تنادي بضرورة حوكمة الموارد.

المرأة تمثل 66% من العمالة بإفريقيا.. وتمكينها اقتصاديا ضرورة لتحقيق التنمية

و ألفتت إلي أن المرأة تمثل حوالي 66% من قوة العمل في إفريقيا إلا أنها لا تمثل أكثر من 10% من الدخول مشددة على ضرورة التمكين الاقتصادي للمرأة والتركيز باعتبارها ركيزة أساسية حيث أن العدالة الاجتماعية لم تعد مفهوم انسانية انما منظومة متكاملة.

وقالت نيفين القباج، أن مصر بذلت جهود كبيرة لدفع عجلة التنمية مشيدة بأهمية مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات القومية، والاهتمام بالاقتصاد الاخضر، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية التي تمثل العامل الأكبر لجذب الاستثمارات الخليجية والعربية  والأجنبية لمصر.   وقالت أن إطلاق البرنامج القومي لنقل سكان المناطق العشوائية والاهتمام بتوفير مسكن مناسب لهم، فضلا عن مبادرة حياة كريمة، كلها مشروعات ساهمت في احتلال مصر مكانة كبيرة ومتميزة بين وسط دول العالم .

اقرأ ايضا:

حصاد الأسبوع.. تقرير يرصد أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي في الأسبوع