الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الزراعة: التصحر وتدهور الأراضي والجفاف يشكلون تحديات عالمية

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 05:57 م
أصول مصر

انتخب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رئيسا للجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ( اكساد)، في دورته الحالية ولمدة عامين.

التعاون والتكامل بين الشعوب هو السبيل الوحيد 

وألقى وزير الزراعة اليوم كلمة أمام إجتماع الجمعية العامة بحضور السادة وزراء الزراعة في "اكساد"، مؤكدا أن جائحة كورونا جعلت التعاون والتكامل بين الشعوب هو السبيل الوحيد للتصدي للتحديات الصعبة، نتيجة لما سببته هذه الجائحة من التحديات.

وقال إن هناك مواجهات أمام التحديات التنموية والتكنولوجية والبيئية التي يعاني العالم وأيضاً بلداننا العربية، ولا سيما قضايا الأمن الغذائي والمائي، وهما جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأشار إلى خطر زيادة معدلات التصحر والجفاف نظراً لآثارهما السلبية على محور الأمن الغذائي الذي بات مرتبطاً بالأمن القومي للدول، كما أن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية عمقت من تأثيرات هذه التحديات على موقف الأمن الغذائي العالمي والعربي.

وأضاف القصير أنه يجب علينا جميعاً أن نبذل كل ما نستطيع لتعزيز أواصر العمل العربي المشترك لمواجهة تلك المخاطر والتحديات متسلحين بما لدينا من موارد إقتصادية وطبيعية ومتنوعة بهدف تحقيق التكامل الإقتصادي العربي والتعامل مع الواقع العالمي الجديد.

التصحر وتدهور الأراضى والجفاف 

كما أكد أن التصحر وتدهور الأراضى والجفاف يشكلون تحديات ذات بعد عالمى، تساهم فى مشاكل إقتصادية وإجتماعية وبيئية ترتبط جميعها بالتصحر ويضر بالأمن الغذائى والتنوع البيولوجي وندرة المياه وانخفاض القدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية وهو ما يستلزم قيام المجتمعات بتبني إستراتيجيات متكاملة طويلة المدى تنطوى على الحفاظ على خصوبة الأرض وزيادة إنتاجيتها وإعادة تأهيلها وترشيد إستخدام الموارد المائية وإدارتها بطريقة أكثر كفاءة واستدامة. 

بذل كل جهد ممكن 

وأضاف "القصير" أننا حريصون على بذل كل جهد ممكن من أجل دعم مسيرة العمل العربي المشترك، ودعم وتقوية منظماته باعتبارها مؤسسات عربية تشكل الأذرع الفنية للتكامل فيما بين الدول العربية لتلعب دوراً هاماً في التنمية الاقتصادية المستدامة. 

وأشار إلى أهمية دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) لما يقدمه من إنجازات علمية تطبيقية هامة تساهم في تنمية الموارد الزراعية الطبيعية في الدول العربية، وتدعم الأمن الغذائي العربي، فضلا إلى دوره الفعال في نقل التقنيات والخبرات وتطوير معارف وقدرات العاملين في المجالات الزراعية العربية. 

 

اقرأ أيضا:

وزير الزراعة والسفيرة الإماراتية يؤكدان ضرورة إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين

خبير: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية بنسبة 80 % حتي الآن

 وزير الزراعة: هناك توجيهات من الرئيس منذ 3 سنوات للارتقاء بسلالات الماشية المحلية