الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

للمرة السادسة خلال 2022.. «المركزي التركي» يثبت سعر الفائدة عند 14% 

الجمعة 24/يونيو/2022 - 12:40 ص
أصول مصر

قرر البنك المركزي في تركيا تثبيت سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، للمرة السادسة خلال 2022.

إضعاف النشاط الاقتصادي العالمي

وأوضح بيان لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو، في العاصمة أنقرة أن المخاطر الجيوسياسية التي يتصاعد تأثيرها، تسببت في إضعاف النشاط الاقتصادي العالمي، وفي زيادة حالات “عدم اليقين”.

وأشار إلى أن الارتفاع الأخير في التضخم تأثر نتيجة زيادة أسعار الطاقة العالمية والغذاء الناجمة عن “الصراعات الساخنة”، بالإضافة إلى اضطرابات عمليات العرض وزيادة الطلب، مؤكدا أن البنك المركزي سيواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة له لحين ظهور مؤشرات على انخفاض دائم في التضخم وتحقيق هدف 5% على المدى المتوسط، سعيًا لتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في استقرار الأسعار.

انخفاض قيمة الليرة التركية

ومنذ بداية العام الحالي ثبت المركزي التركي أسعار الفائدة عند 14%، بعد أن خفضها لآخر مرة في 2021 بمعدل 100 نقطة أساس لتصبح 14% وأدى تخفيضها إلى انخفاض قيمة الليرة التركية.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية 17.35 ليرة، بينما وصل التضخم السنوي في تركيا إلى 73.50% في مايو الماضي، إذ سجل ارتفاعًا بواقع 2.98% على أساس شهري.

ارتفاع في المستوى العام للأسعار

هذا وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل، فيما ذكر وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، عن السعي حول انخفاض التضخم خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن “الأمور ستتحسن، مبينا أنه لا تزال هناك بعض الصعوبات وبعض المشكلات، لكن تركيا ستواصل طريقها بنجاح مشيرا إلى أنهم يعرفون الأسعار في السوق، داعيًا إلى عدم القلق إزاء التضخم.  

اقرأ أيضا:

شركات الطيران الروسية تدرس تأسيس شركات فى تركيا للالتفاف على العقوبات الأوروبية

 موعد مباراة مصر وإثيوبيا في تصفيات أمم إفريقيا

ارتفاع حيازة البنوك المركزية للذهب 19.4 طن فى أبريل الماضى

 رسميا.. الأمم المتحدة توافق على تغيير اسم تركيا في الساحة الدولية

محافظ «المركزي» التركي يتوقع وصول التضخم في بلاده إلى 70% قبل يونيو المقبل