الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بـ 600 مليار دولار.. «مجموعة السبع» تطلق مشروعاً لمواجهة الصين

الإثنين 27/يونيو/2022 - 01:52 ص
أصول مصر

بهدف الرد على المشاريع الواسعة النطاق التي تمولها الصين، أطلقت مجموعة السبع أطلقت برنامجاً هائلاً للاستثمارات في الدول النامية قيمته 600 مليار دولار.

600 مليار دولار بحلول عام 2027 

من جهته أشار البيت الأبيض قائلا:«مع الشركاء في مجموعة السبع، نسعى إلى جمع 600 مليار دولار بحلول عام 2027 من أجل استثمارات عالمية في البنى التحتية».

فيما أوضح المستشار الألماني أولاف شولتس الذي قدم المشروع إلى جانب الرئيس الأمريكي، أن مجموعة السبع "وضعت لنفسها هدفاً طموحاً يتمثل في تقديم عرض أفضل للعالم من حيث الاستثمار في البنية التحتية".

وبخصوص مواجهة روسيا كانت أعلنت المجموعة أيضا أن أعضاء مجموعة السبع بالكامل تعهدوا بحظر أو الإلغاء التدريجي لواردات النفط الروسي.

ضربة قاسية

وقال البيت الأبيض في بيان، إن القرار سيوجه ضربة قاسية إلى الشريان الرئيسي الذي يغذي اقتصاد فلاديمير بوتين، ويحرمه عائدات يحتاج إليها لتمويل حربه. ولم يوضح البيان ماهية التزامات أعضاء مجموعة السبع التي تضم (ألمانيا – رئيسة المجموعة لهذا العام، وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة).

واقترح الاتحاد الأوروبي فى وقت سابق، حظراً تدريجياً على النفط الروسي بحلول نهاية العام، وذلك ضمن الجولة السادسة من العقوبات، فيما تواصل روسيا الضغط على أوكرانيا، كما أشارت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن روسيا تركز على تعزيز سيطرتها العسكرية والسياسية على المنطقة التي استولت عليها حتى الآن، بعد حوالي عشرة أسابيع من الحرب.

وأوضحت أنه بعد أن حققت القوات مكاسب هامشية فقط في الشرق،  أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الأوكرانية لم تتقهقر، بل إنها تحقق بعض المكاسب على الأرض.

وعلى الرغم من ذلك قال بأن روسيا وسعت نطاق ضرباتها الصاروخية، مستهدفة المنطقة الواقعة أقصى غرب أوكرانيا.  

اقرأ أيضا:

"مجموعة الدول السبع" تحظر واردات الذهب الروسى

 لهذا السبب.. الفائض العالمي في إنتاج الخام النفطي ينخفض ​​في مايو

 إجراء جديد.. حظر واردات الذهب من روسيا

 الصراع يشتد.. روسيا تحذر من نزاع مسلح مباشر مع «الناتو»