الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المركزي البريطاني: الأسر البريطانية ستتحمل رفع الفائدة على قروض الرهن العقاري حتى 5%

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 09:39 م
أصول مصر

قال البنك المركزي الانجليزي إن البريطانيين الذي حصلوا على قروض رهن عقاري سيكون بوسعهم تفادي التعثر إلا إذا تم رفع أسعار الفائدة إلى 5% أو أكثر.

وتحدث نائب محافظ البنك جون كانليف في أعقاب نشر تقرير الاستقرار المالي النصف سنوي، قائلا إن أسعار الفائدة ربما ترتفع إلى مستويات تتراوح بين 2 و 5%.

وتتوقع الأسواق بلوغ أسعار الفائدة البريطانية ذروة بقيمة 3%.

وقال محافظ البنك المركزي الانجليزي:" يتسم النظام بمرونة أكبر."

وتشير تصريحات المحافظ الأخيرة إلى أن البنك لا يشعر بأنه مقيد بفعل تراجع أسواق الإسكان أو ارتفاع حالات التعثر في سداد قروض الرهن العقاري، وذلك وسط إقباله على رفع الفائدة بهدف كبح جماح التضخم، الذي ارتفع تقريبا خمس مرات فوق مستهدف 2%.

وطرأت تغيرات ملموسة على سوق الرهن العقاري البريطاني منذ الأزمة المالية عام 2008، عندما انهارت أسعار العقارات بنسبة 20% وقفزت حالات التعثر قبل أن يقرر البنك المركزي الانجليزي خفض الفائدة إلى الصفر.

وحصل أربعة من كل خمسة مقترضين على قروض بفائدة ثابتة، مقارنة بنسبة 55% منذ خمس سنوات. وأسعار الفائدة على جميع قروض الرهن العقاري تعد ثابتة بآجال تتراوح بين أثنين وثلاثة أعوام.

وقال كانليف إن عدة عوامل ستتضافر لكي تخفض تأثير رفع الفائدة على دخول الأسر العام الجاري. وتشمل هذه العوامل تزايد أعداد الحاصلين على قروض ثابتة وفرض قيود على الإقراض من قبل البنك المركزي الانجليزي عام 2014 واتخاذ الحكومة إجراءات لخفض تكاليف المعيشة.

وتابع:" نحن نتوقع ارتفاع حالات التعثر في سداد القروض العام القادم، لكننا لا نتوقع العودة إلى المستويات التي سبقت الأزمة المالية."

وعندما سئل عن مستويات الفائدة التي سوف تتزايد عندها أعداد الأسر التي تتعثر في سداد القروض، قال كانليف، مشيرا إلى قطاع الشركات:" يمكنك التحدث عن نسب تتراوح بين 7% أو 8% فيما يتعلق بقطاع الشركات. الصورة ليست مختلفة كثيرا فيما يتعلق بسوق قروض الرهن العقاري."