الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أونكتاد: 1 تريليون دولارارتفاعاً فى حجم التجارة العالمية خلال الربع الأول من2022

الجمعة 08/يوليو/2022 - 01:38 ص
أصول مصر

كشفت منظمة التجارة العالمية – “أونكتاد”، فى تقريرها عن الربع الأول من العام الجارى 2022، أن قيمة التجارة العالمية ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 7.7 تريليون دولار، بزيادة قدرها حوالي 1 تريليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وقالت المنظمة فى التقرير الفصلي، إن حجم التجارة ارتفع بمقدار 250 مليون دولار مقارنة بالربع الرابع من 2021، وجاء النمو مدفوعاً بارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وتابعت أنه على الرغم من أنه من المتوقع أن يظل نمو حجم التجارة إيجابياً، إلا أنه استمر في التباطؤ خلال الربع الثاني من عام 2022، وحسب التقرير بدأت الحرب في أوكرانيا تؤثر على التجارة الدولية إلى حد كبير من خلال الزيادات في الأسعار.

وأفاد أن ارتفاع أسعار الفائدة وتصفية حزم التحفيز الاقتصادي من المرجح أن يكون لهما تأثير سلبي على أحجام التجارة لبقية عام 2022، كما سيستمر التقلب في أسعار السلع الأساسية والعوامل الجيوسياسية في جعل التطورات التجارية غير مؤكدة.

ووفقاً للتقرير، ظلت معدلات نمو التجارة في الربع الأول من عام 2022 قوية في جميع المناطق الجغرافية، على الرغم من انخفاضها إلى حد ما في مناطق شرق آسيا والمحيط الهادئ.

وكان نمو الصادرات أقوى بشكل عام في مناطق تصدير السلع الأساسية، حيث ارتفعت أسعار السلع الأساسية، وبلغ حجم التجارة السلعية حوالي 6.1 تريليون دولار، بزيادة حوالي 25% مقارنة بالربع الأول من العام السابق، وقفزة بنحو 3.6% مقارنة بالربع الرابع من عام 2021.

وكانت قيمة الصادرات السلعية من البلدان النامية أعلى بنحو 25% في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بالربع الأول من عام 2021. وهذا الرقم يرتفع بحوالي 14% بالنسبة للبلدان المتقدمة، كما نمت تجارة البضائع بين البلدان النامية بقوة خلال الربع الأول من عام 2022.

وأظهر التقرير نمو التجارة في الخدمات إلى حوالي 1.6 تريليون دولار بزيادة نحو 22% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، وارتفاعاً بنحو 1.7% مقارنة بالربع الرابع من عام 2021.

وأشار إلى أن معظم القطاعات الاقتصادية سجلت زيادات كبيرة على أساس سنوي في قيمة تجارتها في الربع الأول من عام 2022.

ارتفاع أسعار الوقود وراء الزيادة الكبيرة في قيمة التجارة في قطاع الطاقة

وكان ارتفاع أسعار الوقود وراء الزيادة الكبيرة في قيمة التجارة في قطاع الطاقة، كما كان نمو التجارة أعلى من المتوسط ​​بالنسبة للمعادن والكيماويات، وعلى النقيض من ذلك ظلت التجارة في قطاع النقل ومعدات الاتصالات دون مستويات 2021 و 2019.

وأورد التقرير أن تطور التجارة العالمية للفترة المتبقية من عام 2022 من المرجح أن يتأثر بنمو اقتصادي أبطأ من المتوقع بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والضغوط التضخمية، والمخاوف بشأن القدرة على تحمل الديون في العديد من الاقتصادات.

الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر على التجارة الدولية من خلال زيادة الضغط التصاعدي على الأسعار الدولية للطاقة والسلع الأولية

وأوضح التقرير أن الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر على التجارة الدولية من خلال زيادة الضغط التصاعدي على الأسعار الدولية للطاقة والسلع الأولية.

وقال التقرير إن من العوامل الأخرى المتوقع أن تؤثر على التجارة العالمية هذا العام التحديات المستمرة لسلاسل التوريد العالمية، واتجاهات وسياسات الأقلمة التي تدعم التحول نحو اقتصاد عالمي أكثر اخضراراً.

إقرأ أيضاً.. تجارة الإمارات الخارجية تتخطى 9 تريليون دولار في 5 عقود