الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الفاو: أسعار المواد الغذائية تتراجع عالميا في يونيو للشهر الثالث على التوالي

السبت 09/يوليو/2022 - 02:26 ص
أصول مصر

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم في يونيو للشهر الثالث على التوالي.

تدني أسعار القمح للمرة الأولى

وأوضحت أن ذلك يأتي مع تدني أسعار القمح للمرة الأولى، لافتة إلى أن اضطرابات الإمدادات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 والعقوبات الدولية على موسكو، أثارت مخاوف من أزمة جوع ستجتاح العالم.

وأشارت المنظمة إلى أن مناطق زراعة الحبوب في روسيا وأوكرانيا تعتبر بمثابة «سلة خبز» رئيسية للعالم، هذا بجانب السلع الرئيسية مثل القمح والزيت النباتي والذرة.

وتراجع مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية، الذي يرصد التطورات الشهرية لأسعار سلة من المواد الغذائية الأساسية في العالم، بنسبة 2.3%.

وجاء ذلك مع تدني معظم المؤشرات المتعلقة بالحبوب والزيوت النباتية والسكر في يونيو، فيما لا يزال أعلى بنسبة 23.1% مقارنة بيونيو 2021.

تراجع مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية 

من جهته ِأشار ماكسيمو توريرو كالن، رئيس قسم الاقتصاد في المنظمة، أنه بالرغم من تراجع مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية في يونيو للشهر الثالث على التوالي، فقد بقي قريباً من السعر القياسي غير المسبوق الذي بلغه في مارس هذه السنة.

فيما تراجعت غالبية الأسعار في يونيو، بما يشمل الحبوب والزيوت النباتية والسكر، فضلا عن تقلص مؤشر فاو لأسعار الحبوب 4.1% مع تراجع سعر القمح بنسبة 5.7%، للمرة الأولى منذ مارس.

اقرأ أيضا:

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 2% مع اتجاهات لخسارة أسبوعية    

سعر اليورو اليوم السبت 9-7-2022 بالبنوك فى مصر