الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مساعد وزير الإسكان يوضح حقيقة رسوم «ممشى أهل مصر»

الثلاثاء 19/يوليو/2022 - 02:09 ص
ممشي أهل مصر
ممشي أهل مصر

قال دكتور عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، ردا على الجدل حول التذكرة بقيمة 20 جنيها لممشي مصر، إن ممشي مصر كان مجانا و مازال مجانا.

و أوضح إبراهيم خلال تصريحات تلفزيونية، أنه تم صرف ما يقرب من 750 مليون جنيه على المرحلة التي يتم العمل عليها، و ذلك بخلاف 2 مليون جنيه شهريا مصاريف صيانة و نظافة و أمن و تشغيل.

و أضاف أن هذا المشروع ليس مشروع استثماري بل مشروع ترويحي و إجتماعي موضحا انه لرد عائد التكاليف التي تم صرفها نحتاج إلي عشرات السنين.

وذكر أن الوزارة تقوم بتقييم التجربة لمدة 3 او 4 شهور، وبعدها قررت الدولة تحديد رسوم لدخول جزء من الممشى، منوهًا إلى أن تكلفة تلفيات الفترة الماضية، خاصة فترة عيد الفطر، قدرت بـ5 ملايين جنيه.

و تابع، أن جزءًا من هذه المشكلة نتيجة لسلوك المواطنين، حيث يعتبر الممشي المتنفس الوحيد للكورنيش  وأطياف المجتمع المختلفة تأتي لتستمع بأعداد كبيرة، وقررنا عمل نوع من السيطرة على الأعداد التي أتت إلى الممشى عبر فرض رسوم رمزية حوالي 20 جنيه على دخول الجزء السفلي التي بها مجمع المطاعم.

و أشار إلى أن الرسوم الرمزية تخصم من فاتورة المطعم، ذاكرًا أن الوزارة غيرت الخطة الخاصة بالممشى، وأتاحت مجموعة من الخدمات في الجزء العلوي تتناسب مع الفئات المجتمعية التي لن تستطيع دفع الرسوم، لتحقيق نوع من التحكم والمراقبة وتوزيع أعداد المواطنين بين الجزئين، الممشي السفلي و العلوي.

وأكد أن المرحلة الثانية شمالًا ستكون منطقة مفتوحة، وعبارة عن متنزه وحدائق ومنطقة لكل المصريين بدون اي رسوم، و بالتالي كل قطاع حسب خصوصيته وحالته،مؤكدا " لن نمنع مواطن من الاستمتاع بالكورنيش والحصول على الخدمات، وما فعلناه نوع من إدارة المكان بطريقة كفء".

إقرأ أيضا:

ملك العشري: غرامات تبدأ من 500 جنيه للمخالفات فى ممشى أهل مصر