الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الأوكراني: سنصدر 20 مليون طن من محصول حبوب العام الماضي

السبت 23/يوليو/2022 - 08:05 ص
أصول مصر

أكد الرئيس الأوكراني، فولاديمير زيلينسكي، إنه سيتم تصدير 20 مليون طن من محصول حبوب العام الماضي.

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني، في ظل اتخاذ خطوة مهمة للغاية، وفي ظل مأزق العالم الذي يعاني من مشكلة غذائية كبيرة، حيث أعلنت أوكرانيا وروسيا توصلهما إلى اتفاق مع تركيا والأمم المتحدة بشأن نقل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود إلى الأسواق العالمية.

 30 % من تجارة القمح العالمية

وبناء على هذا الاتفاق سيتم بموجبه تأمين ممرات آمنة لمرور السفن التجارية في البحر الأسود، وهو ما سيريح المجتمع الدولي، خصوصاً أن الطرفين المتحاربين يمثلان وحدهما 30% من تجارة القمح العالمية.

من جانبها أوضخت أوكرانيا أنها لن توقع على «أي وثائق مع روسيا»، بل مع تركيا والأمم المتحدة فقط، حيث تمت المصادقة على الاتفاق لمدة 4 أشهر مبدئيا.

 

ضيق الوقت

ويعتبر هذا الوقت الذي يستغرقه إخراج 25 مليون طن مكدسة في صوامع في أوكرانيا، فيما تخلّى المفاوضون عن نزع الألغام من البحر الأسود لضيق الوقت التي زرعها الأوكرانيون بشكل أساسي لحماية سواحلهم.

وسترافق السفن الأوكرانية الشحنات حتى تغادر مياهها الإقليمية، وبموجب الاتفاق سيتم إنشاء مركز مراقبة وتنسيق في إسطنبول يضم ممثلين عن جميع الأطراف والأمم المتحدة.

مخاوف موسكو

بالإضافة إلى أنه ستجري عمليات تفتيش على السفن المغادرة والمتجهة إلى الموانئ الأوكرانية في أحد موانئ إسطنبول، لكن لم يتضح من سينفذ العملية المعقدة وسط مخاوف موسكو.

وتريد روسيا التأكد من أن سفن الشحن لن تجلب أسلحة إلى أوكرانيا، قبل أن تعود محملة بالقمح وحبوب أُخرى، مع الإشارة إلى أنه جرت الجولة الأُولى من المفاوضات بين خبراء عسكريين من الدول الثلاث المعنية والأمم المتحدة في 13 يوليو في إسطنبول.

اقرأ أيضا:

«ريفيان» الأمريكية تعتزم إنتاج مليون سيارة كهربائية 

كندا تقرر مساعدة أوكرانيا في شحن وتخزين الحبوب