الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

عضو بـ«المركزي الأوروبي» يتوقع رفع الفائدة بمعدل كبير في سبتمبر المقبل

الإثنين 25/يوليو/2022 - 06:54 م
أصول مصر

صرح عضو المركزي الأوروبي، مارتينز كازاك، بأن البنك لم ينتهي من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة بعد، وذلك بعد أن أصدر قراره المفاجئ بإجراء أول زيادة للفائدة بنحو نصف بالمئة، الأسبوع الماضي.

توقع كازاك أن تكون الزيادة في أسعار الفائدة بمعدل كبير أيضاً في سبتمبر المقبل

وحسب بلومبيرج فقد توقع كازاك أن تكون الزيادة في أسعار الفائدة بمعدل كبير أيضاً في سبتمبر المقبل.

يشار إلى أن الاقتصاديين والأسواق لا يتبنون اتجاهاً واحداً فيما يخص توقعات أسعار الفائدة من قبل المركزى الأوروبي، وذلك مع سعي البنك لكبح جماح التضخم في منطقة اليورو والذي تجاوز 4 أضعاف مستهدفه البالغ 2%.

حثّ عضو المركزى الأوروبى المسؤولين على التحلي بذهن متفتح

ورداً على سؤاله حول إمكانية اتخاذ خطوة أكبر في ما يخص أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل بنحو 75 نقطة أساس مثلما قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو، حثّ عضو المركزى الأوروبى المسؤولين على التحلي بذهن متفتح.

وقال: “بالنظر إلى حالة عدم اليقين، وديناميكيات التضخم، نظراً لمخاطر المثابرة، أود أن أقول إننا بالطبع يجب أن نكون منفتحين على المناقشات”، وشدد على أن البنك المركزي الأوروبي لا ينبغي أن يتبع بنك الاحتياطي الفيدرالي.

رفض التحدث عن السيناريوهات المحتملة لاجتماع أكتوبر المقبل

ورفض التحدث عن السيناريوهات المحتملة لاجتماع أكتوبر المقبل، لكنه قال إنه ليس لديه اعتراضات كبيرة على توقعات السوق الأخيرة، بشأن زيادة بمقدار 150 نقطة أساس بحلول يونيو المقبل.

وحول انخفاض اليورو مؤخراً إلى ما دون مستوى التكافؤ مقابل الدولار للمرة الأولى منذ 20 عاماً، قال: “لا نستهدف سعر الصرف، لكن سعر الصرف عنصر مهم يحرك التضخم” مضيفاً “اليورو الضعيف للغاية يمثل مشكلة”.

ومن الجدير بالذكر أن معدل التضخم في منطقة اليورو قد دخل إلى مناطق غير محددة، وأن رفع معدل الفائدة ليس سوى البداية لدورة التطبيع الجديدة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

إقرأ أيضاً.. البنك المركزي الأوروبي يواصل رفع الفائدة لحين وصول التضخم إلى 2%

إقرأ أيضاً.. «المركزي الأوروبي»: التضخم يستمر في الارتفاع بشكل غير مرغوب فيه

إقرأ أيضاً.. قراصنة يحاولون اختراق «واتس آب» رئيسة البنك المركزي الأوروبي